السويداء_مملكة ومنتديات روح السـويـداء
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

السويداء_مملكة ومنتديات روح السـويـداء



 
راديوالرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخولTV

الكنترول :
أهلا ً وسهلا ً بكم  في مملكة ومنتديات روح السويداء ...  rirù,ahdkh2 , mazenيوتا محمد,lil eng,أم حمود , سونا , مجد الجولان , nice_guy,meral , sally , waledr,المغترب الحزين , مغترب 20 , ahlam bareaa. صدى حنين . أنس نصار , احمد الاحمد , tamer perss , lazhar hmedi اسامه , aktham , شبيه الريح , عرفات غر , نحب بلادي ,لولي جاموس , معروف 75 , خالد الأسطورة , تالا ن , وليد العنداري,salah saberana,ابن السويداء ,سراب عابر,سيدالامنيات , ابوغيث, lolo . raja , GOGYYY , اسطورة الحب , nizar , نايف عزام , شرف , اسامة العدل ,ajwad , نـور المـلـك , صحراء , ضياء الروح , متمرد , المغترب..,اريج العيسمي,أدهم الشاهين , زرقاء اليمامةraafat, mohannad8 ,  ataftar  ,  samar,ma49, , سمو السمر , jana, halaelghor , الحب المستبد, مرفأ الذكريات , الاء , زياني سعد ,qosae, ,وصال , زهرة الأقصى ,عدي ابو عجيب ,بنت الجبل ,ندوش , ابو فهد  .... مع تحيات إدارة الموقع ...
الكنترول : التسجيل في المنتدى بأسم واضح ومناسب لقوانين المنتدى وتدوين بريد إلكتروني صحيح لكي يتم الموافقة على التسجيل ...

شاطر | 
 

 أيها المغتربون استمتعوا حيث أنتم!****

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Assem Al aramouni
عضو خبير
عضو خبير
avatar

أحترام قوانين المنتدى
عدد المساهمات : 633
تاريخ التسجيل : 13/03/2010
منتديات روح السويداء mmtaz
لا تنسى ذكر الله لا تنسى ذكر الله

مُساهمةموضوع: أيها المغتربون استمتعوا حيث أنتم!****   الجمعة أبريل 16, 2010 8:23 am






It is really very true...read it to the end





أيها المغتربون استمتعوا حيث أنتم!
د. فيصل القاسم
مهما طالت سنين الغربة بالمغتربين، فإنهم يظلون يعتقدون أن غربتهم عن أوطانهم مؤقتة، ولا بد من العودة إلى مرابع الصبا والشباب يوماً ما للاستمتاع بالحياة، وكأنما أعوام الغربة جملة اعتراضية لا محل لها من الإعراب.
لاشك أنه شعور وطني جميل، لكنه أقرب إلى الكذب على النفس وتعليلها بالآمال الزائفة منه إلى الحقيقة. فكم من المغتربين قضوا نحبهم في بلاد الغربة وهم يرنون للعودة إلى قراهم وبلداتهم القديمة! وكم منهم ظل يؤجل العودة إلى مسقط الرأس حتى غزا الشيب رأسه دون أن يعود في النهاية، ودون أن يستمتع بحياة الاغتراب! وكم منهم قاسى وعانى الأمرّين، وحرم نفسه من ملذات الحياة خارج الوطن كي يوفر الدريهمات التي جمعها كي يتمتع بها بعد العودة إلى دياره، ثم طالت به الغربة وانقضت السنون، وهو مستمر في تقتيره ومعاناته وانتظاره، على أمل التمتع مستقبلاًً في ربوع الوطن، كما لو أنه قادر على تعويض الزمان!
وكم من المغتربين عادوا فعلاً بعد طول غياب، لكن لا ليستمتعوا بما جنوه من أرزاق في ديار الغربة، بل لينتقلوا إلى رحمة ربهم بعد عودتهم إلى بلادهم بقليل، وكأن الموت كان ذلك المستقبل الذي كانوا يرنون إليه! لقد رهنوا القسم الأكبر من حياتهم لمستقبل ربما يأتي، وربما لا يأتي أبداً، وهو الاحتمال الأرجح!
لقد عرفت أناساً كثيرين تركوا بلدانهم وشدوا الرحال إلى بلاد الغربة لتحسين أحوالهم المعيشية. وكم كنت أتعجب من أولئك الذين كانوا يعيشون عيشة البؤساء لسنوات وسنوات بعيداً عن أوطانهم، رغم يسر الحال نسبياً، وذلك بحجة أن الأموال التي جمعوها في بلدان الاغتراب يجب أن لا تمسها الأيدي لأنها مرصودة للعيش والاستمتاع في الوطن. لقد شاهدت أشخاصاً يعيشون في بيوت معدمة، ولو سألتهم لماذا لا يغيرون أثاث المنزل المهترئ فأجابوك بأننا مغتربون، وهذا البلد ليس بلدنا، فلماذا نضيّع فيه فلوسنا، وكأنهم سيعيشون أكثر من عمر وأكثر من حياة!
ولا يقتصر الأمر على المغتربين البسطاء، بل يطال أيضاً الأغنياء منهم. فكم أضحكني أحد الأثرياء قبل فترة عندما قال إنه لا يستمتع كثيراً بفيلته الفخمة وحديقته الغنــّاء في بلاد الغربة، رغم أنها قطعة من الجنة، والسبب هو أنه يوفر بهجته واستمتاعه للفيلا والحديقة اللتين سيبنيهما في بلده بعد العودة، على مبدأ أن المــُلك الذي ليس في بلدك لا هو لك ولا لولدك!! وقد عرفت مغترباً أمضى زهرة شبابه في أمريكا اللاتينية، ولما عاد إلى الوطن بنا قصراً منيفاً، لكنه فارق الحياة قبل أن ينتهي تأثيث القصر بيوم!!
كم يذكــّرني بعض المغتربين الذين يؤجلون سعادتم إلى المستقبل، كم يذكــّرونني بسذاجتي أيام الصغر، فذات مرة كنت استمع إلى أغنية كنا نحبها كثيرا أنا وأخوتي في ذلك الوقت، فلما سمعتها في الراديو ذات يوم، قمت على الفور بإطفاء الراديو حتى يأتي أشقائي ويستمعون معي إليها، ظناً مني أن الأغنية ستبقى تنتظرنا داخل الراديو حتى نفتحه ثانية. ولما عاد أخي أسرعت إلى المذياع كي نسمع الأغنية سوية، فإذا بنشرة أخبار.
إن حال الكثير من المغتربين أشبه بحال ذلك المخلوق الذي وضعوا له على عرنين أنفه شيئاً من دسم الزبدة، فتصور أن رائحة الزبدة تأتي إليه من بعيد أمامه، فأخذ يسعى إلى مصدرها، وهو غير مدرك أنها تفوح من رأس أنفه، فيتوه في تجواله وتفتيشه، لأنه يتقصى عن شيء لا وجود له في العالم الخارجي، بل هو قريب منه. وهكذا حال المغتربين الذين يهرولون باتجاه المستقبل الذي ينتظرهم في أرض الوطن، فيتصورون أن السعادة هي أمامهم وليس حولهم.
كم كان المفكر والمؤرخ البريطاني الشهير توماس كارلايل مصيباً عندما قال: ” لا يصح أبداً أن ننشغل بما يقع بعيداً عن نظرنا وعن متناول أيدينا، بل يجب أن نهتم فقط بما هو موجود بين أيدينا بالفعل”.
لقد كان السير ويليام أوسلير ينصح طلابه بأن يضغطوا في رؤوسهم على زر يقوم بإغلاق باب المستقبل بإحكام، على اعتبار أن الأيام الآتية لم تولد بعد، فلماذا تشغل نفسك بها وبهمومها. إن المستقبل، حسب رأيه، هو اليوم، فليس هناك غد، وخلاص الإنسان هو الآن، الحاضر، لهذا كان ينصح طلابه بأن يدعوا الله كي يرزقهم خبز يومهم هذا. فخبز اليوم هو الخبز الوحيد الذي بوسعك تناوله.
أما الشاعر الروماني هوراس فكان يقول قبل ثلاثين عاماً قبل الميلاد: “سعيد وحده ذلك الإنسان الذي يحيا يومه ويمكنه القول بثقة: أيها الغد فلتفعل ما يحلو لك، فقد عشت يومي”.
إن من أكثر الأشياء مدعاة للرثاء في الطبيعة الإنسانية أننا جميعاً نميل أحياناً للتوقف عن الحياة، ونحلم بامتلاك حديقة ورود سحرية في المستقبل- بدلاً من الاستمتاع بالزهور المتفتحة وراء نوافذنا اليوم. لماذا نكون حمقى هكذا، يتساءل ديل كارنيغي؟ أوليس الحياة في نسيج كل يوم وكل ساعة؟ إن حال بعض المغتربين لأشبه بحال ذلك المتقاعد الذي كان يؤجل الكثير من مشاريعه حتى التقاعد. وعندما يحين التقاعد ينظر إلى حياته، فإذا بها وقد افتقدها تماماً وولت وانتهت.
إن معظم الناس يندمون على ما فاتهم ويقلقون على ما يخبئه لهم المستقبل، وذلك بدلاً من الاهتمام بالحاضر والعيش فيه. ويقول دانتي في هذا السياق:” فكــّر في أن هذا اليوم الذي تحياه لن يأتي مرة أخرى. إن الحياة تنقضي وتمر بسرعة مذهلة. إننا في سباق مع الزمن. إن اليوم ملكنا وهو ملكية غالية جداً. إنها الملكية الوحيدة الأكيدة بالنسبة لنا”.
لقد نظم الأديب الهندي الشهير كاليداسا قصيدة يجب على كل المغتربين وضعها على حيطان منازلهم. تقول القصيدة: “تحية للفجر، انظر لهذا اليوم! إنه الحياة، إنه روح الحياة في زمنه القصير. كل الحقائق الخاصة بوجود الإنسان: سعادة التقدم في العمر، مجد الموقف، روعة الجمال. إن الأمس هو مجرد حلم انقضى، والغد هو مجرد رؤيا، لكن إذا عشنا يومنا بصورة جيدة، فسوف نجعل من الأمس رؤيا للسعادة، وكل غد رؤيا مليئة بالأمل. فلتول اليوم اهتمامك إذن، فهكذا تؤدي تحية الفجر”.
لمَ لا يسأل المغتربون عن أوطانهم السؤال التالي ويجيبون عليه، لعلهم يغيرون نظرتهم إلى الحياة في الغربة: هل أقوم بتأجيل الحياة في بلاد الاغتراب من أجل الاستمتاع بمستقبل هـُلامي في بلادي، أو من أجل التشوق إلى حديقة زهور سحرية في الأفق البعيد؟
كم أجد نفسي مجبراً على أن أردد مع عمر الخيام في رائعته (رباعيات): لا تشغل البال بماضي الزمان ولا بآتي العيش قبل الأوان، واغنم من الحاضر لذاته فليس في طبع الليالي الأمان.















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو ماهر
أحلى الخبراء
أحلى الخبراء
avatar

أحترام قوانين المنتدى
عدد المساهمات : 2316
تاريخ التسجيل : 09/06/2009
الموقع : قلب من احببت
منتديات روح السويداء
لا تنسى ذكر الله لا تنسى ذكر الله

مُساهمةموضوع: رد: أيها المغتربون استمتعوا حيث أنتم!****   الجمعة أبريل 16, 2010 9:00 pm

ما كل ما يتمناه المرؤ يدركه تجرى الرياح بما لا تشتهى السفن

بدايه اخ عاصم اشكرك لنقل تلك المداخلة عن قلم

الدكتور الذى نعتز ونتفاخر به (ابن قرية الثعله وابن جبل العرب) الدكتور فيصل القاسم

قرأت ولكنى يا صديقى لا أتقاضى 50000 الف ريال قطرى فى الشهر ولست بمستوى تعليمى يؤهلنى لأتقاضى اقل من هذا الراتب بكثير

اللهم لا حسد فأنا شخصيا من معجبين ومن يتفاخر بفيصل القاسم
الا ان الحياة تعطى كل حسب عمله حسب تحصيله العلمى او او او الخ

تغير البيت او العيش فى بلاد الغربة ليس كما يتصوره فيصل القاسم فقط فهو ليس المغترب الوحيدفى سوريا
وان صح التعبير هو ليس مغتربااااا اصلا

المغترب الحقيقى يا صديقى من ليس معه احد افراد عائلته من لا يستطيع الاتصال بهم كل يوم من

لا يرى بيته من لا يستطيع التنزه خلال يوم الجمعة الذى هو على الاقل يوم عطلة كما متعارف عليه

المغترب من يحسب كم يجب عليه توفير المال ليستخلص منه مصروفه وكم سوف يرسل

المغترب من يعمل فوق 10 ساعات يوميااااااا

وبالنتيجة المغترب هو انسان محروم يضحى ليس لينعم هو بما يجنى بل لاجل ابنائه

تحيه كبيرة للدكتور فيصل القاسم وحبي له يتعاظم برؤيته على التلفاز فى برنامجه الخارق الساحر
الاتجاه المعاكس
ولكن يا دكتور فيصل لاتجعلنا نسير بالاتجاه المعاكس فلا احوالنا تشبه احوالك ولا احوالك تتماشى مع
مع احوالنا
ولكن ساتبع نصائحك المستترة خلف كلماتك الواضحة فانا اعيش عندما اري اولادى مسرورين

وعندما ابنى شيئا من خلال تعبي وغربتى

وصدقنى لا انام جائعاااااااااااا وملبسى جيدا وحليتى كرامة منبعا تلك الارض التى اتوق لرؤيتها

تحيه اخرى لك دكتور فيصل ومن هذا الموقع ليتك تقرأ
ان استطعت مساعدة لا تبخل وان رأيت خيرا فلا تعجل وان استمريت حبااااااا فلا تمهل
مع خالص احترامى وحبي وتقديري

اخى عاصم شكرا مرات كثيرة لنقل كلمات سطرت بقلم الدكتور فيصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت البلد
عضو جديد
عضو جديد


أحترام قوانين المنتدى
عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 19/06/2009
منتديات روح السويداء
لا تنسى ذكر الله لا تنسى ذكر الله

مُساهمةموضوع: رد: أيها المغتربون استمتعوا حيث أنتم!****   السبت أبريل 17, 2010 5:27 am

الغربه سرطان خبيث يلتهم سعادتنا.. يلتهم فرحنا وايامنا ،، سنين عمرنا تمر دون ادراك.... الساعات كالدقائق،، لا نشعر بحياتنا ألا وهي تمر وقد اجتاحتها الشيخوخه باكره مسرعه وكانها عدو يريد ان ينتقم منا
علينا ان نعلم اننا ضيوف على هذه الارض وزيارتنا لها وقت وستنتهي به ناتي رحله سوف تنتهي .
حياتنا تقاس بالايام الجميله التي نعيشها وليست الايام المليئه بالحزن والحسره فلنعش يوما يوما بيوم وليكن شعارنا
اصرف ما بالجيب يأتيك ما بالغيب ونترك المستقبل لله وحده يتولاه ولتكن ثقتنا بالله كبيره لان الله يريد لنا الافضل
لك تحياتي اخي موضوع رائع يحاكي كل مغترب

شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحباب الروح
أحلى الخبراء
أحلى الخبراء
avatar

أحترام قوانين المنتدى
عدد المساهمات : 6177
تاريخ التسجيل : 13/07/2009
الموقع : مؤسسة أمل حياتي
منتديات روح السويداء
الأوسمة وسام العطاء
الأوسمة .2. وسام الحضور المميز
لا تنسى ذكر الله لا تنسى ذكر الله

مُساهمةموضوع: رد: أيها المغتربون استمتعوا حيث أنتم!****   الأحد أبريل 18, 2010 2:34 pm

تقول سعاد ما تغرّد طائر
على فنن إلا وانت كئيب
أجارتنا إنا غريبان ههنا
وكل غريب للغريب نسيب
أجارتنا إن الغريب وإن غدت
عليه غوادي الصالحات غريب
أجارتنا من يغترب يلقى للأذى
نوائب تقذي عينه فيشيب
يحن الى أوطانه وفؤاده له
بين أحناء الضلوع وجيب

************

إن شاء الله
تأتون بخير وسلاامة
الى أرض الوطن

سلمت يداك صديقي

سلاااامات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاطف العرموني
عضو مبتدىء
عضو مبتدىء
avatar

أحترام قوانين المنتدى
عدد المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 23/05/2010
منتديات روح السويداء
لا تنسى ذكر الله لا تنسى ذكر الله

مُساهمةموضوع: رد: أيها المغتربون استمتعوا حيث أنتم!****   الثلاثاء مايو 25, 2010 10:58 pm

اخي العزيز ابو ماهر شكرا على كلامك الرائع ولاكن هناك بعض الامور الصحيحة في الموضوع الذي قد تطرق له اخي عاصم وبغض النضر عن المرتب او عدد ساااعات العمل كثرت او قلت فالغربة هي غربة وكما يقول المثل الذي احبه كثيرا مهما بلغت من المجد في الغربة يكفي انك غريب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jaime51815
عضو جديد
عضو جديد
avatar

أحترام قوانين المنتدى
عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 13/06/2010
منتديات روح السويداء
لا تنسى ذكر الله لا تنسى ذكر الله

مُساهمةموضوع: رد: أيها المغتربون استمتعوا حيث أنتم!****   الأربعاء أغسطس 18, 2010 11:43 am

كل ما يقال في الغربة صحيح وكل مغترب يقول حسب ظروفه ووضعه المادي وصحته وعمره ...لكي نفهم الأغتراب يجب على كل مغترب ان يقص سيرته الذاتية (قبل ان يبعث الله في طلبه) هكذا تعم الفائدة اكثر وتذلل العقبات التي تمنعه من زيارة مسقط رأسه..ماذا سنفعل في بلدنا الأم.. تنهال عليك المشاريع من الأقارب وينهالوا عليك مصاصين الدماء وااكلين لحوم البشر ...اذا كنت صحيحا من البشر...سوف تهاجر الى الأبد دون رجعة
اصعب ما تجده في ارض الوطن وبين اهلك و اقرباءك..هو احساسك بأنك غريب...وان الذين يتكلمون الأجنبية يحسون بك اكثر من احساس اهلك واقاربك بك..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليم كمال
عضو جديد
عضو جديد
avatar

أحترام قوانين المنتدى
عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 03/05/2011
منتديات روح السويداء
لا تنسى ذكر الله لا تنسى ذكر الله

مُساهمةموضوع: رد: أيها المغتربون استمتعوا حيث أنتم!****   الخميس مايو 05, 2011 7:12 pm

ونحن جميعا غرباء. أن الأرض ملك لله وحده ونحن الضيوف حتا ننهي الرسله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المغترب الحزين
عضو مبتدىء
عضو مبتدىء
avatar

أحترام قوانين المنتدى
عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 04/02/2011
منتديات روح السويداء
لا تنسى ذكر الله لا تنسى ذكر الله

مُساهمةموضوع: رد: أيها المغتربون استمتعوا حيث أنتم!****   الخميس مايو 05, 2011 9:24 pm

شكراً لك على هذا الموضوع الرائع و الشيق موضوع جميل جداً دام اباعك و تألقك شكراً لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://7olm7a2r.4ulike.com/
 
أيها المغتربون استمتعوا حيث أنتم!****
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السويداء_مملكة ومنتديات روح السـويـداء  :: منتديات الاجتماعية العامة :: منتدى المغتربين-
انتقل الى: