السويداء_مملكة ومنتديات روح السـويـداء
نظرة في معرفة الآخرة وسبلها 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا نظرة في معرفة الآخرة وسبلها 829894
ادارة المنتدي نظرة في معرفة الآخرة وسبلها 103798
السويداء_مملكة ومنتديات روح السـويـداء
نظرة في معرفة الآخرة وسبلها 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا نظرة في معرفة الآخرة وسبلها 829894
ادارة المنتدي نظرة في معرفة الآخرة وسبلها 103798
السويداء_مملكة ومنتديات روح السـويـداء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

السويداء_مملكة ومنتديات روح السـويـداء



 
راديوالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولTV

الكنترول :
أهلا ً وسهلا ً بكم  في مملكة ومنتديات روح السويداء ...  rirù,ahdkh2 , mazenيوتا محمد,lil eng,أم حمود , سونا , مجد الجولان , nice_guy,meral , sally , waledr,المغترب الحزين , مغترب 20 , ahlam bareaa. صدى حنين . أنس نصار , احمد الاحمد , tamer perss , lazhar hmedi اسامه , aktham , شبيه الريح , عرفات غر , نحب بلادي ,لولي جاموس , معروف 75 , خالد الأسطورة , تالا ن , وليد العنداري,salah saberana,ابن السويداء ,سراب عابر,سيدالامنيات , ابوغيث, lolo . raja , GOGYYY , اسطورة الحب , nizar , نايف عزام , شرف , اسامة العدل ,ajwad , نـور المـلـك , صحراء , ضياء الروح , متمرد , المغترب..,اريج العيسمي,أدهم الشاهين , زرقاء اليمامةraafat, mohannad8 ,  ataftar  ,  samar,ma49, , سمو السمر , jana, halaelghor , الحب المستبد, مرفأ الذكريات , الاء , زياني سعد ,qosae, ,وصال , زهرة الأقصى ,عدي ابو عجيب ,بنت الجبل ,ندوش , ابو فهد  .... مع تحيات إدارة الموقع ...
الكنترول : التسجيل في المنتدى بأسم واضح ومناسب لقوانين المنتدى وتدوين بريد إلكتروني صحيح لكي يتم الموافقة على التسجيل ...

 

 نظرة في معرفة الآخرة وسبلها

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
دمعة ألم
الإدارة
الإدارة
دمعة ألم


أحترام قوانين المنتدى
عدد المساهمات : 6070
تاريخ التسجيل : 13/06/2009
الموقع : sweida-soul.7olm.org
منتديات روح السويداء نظرة في معرفة الآخرة وسبلها Ouuoo511
قائد الثورة سلطان باشا الاطرش
لا تنسى ذكر الله لا تنسى ذكر الله

نظرة في معرفة الآخرة وسبلها Empty
مُساهمةموضوع: نظرة في معرفة الآخرة وسبلها   نظرة في معرفة الآخرة وسبلها Icon_minitimeالخميس سبتمبر 16, 2010 11:09 pm


نظـــــرة فــــي مـــعرفة الآخــــــــرة وســــبلها !!! (الجزء الأوّل)
منير فرّو


15/09/2010 12:56:27

نظرة في معرفة الآخرة وسبلها 1(26)

قال تعالى : " يا أيها الذين امنوا توبوا إلى الله توبة نصوحا عسى ربكم أن يكفر عنكم سيئاتكم ويدخلكم جنات تجري من تحتها الأنهار يوم لا يخزي الله النبي والذين امنوا معه نورهم يسعى بين أيديهم وبأيمانهم يقولون ربنا أتمم لنا نورنا واغفر لنا إنك على كل شيء قدير"،

وقد ابتدأ السيد يوحنا المعمدان وسيّدنا يسوع المسيح بشارته في الإنجيل الطاهر بهذه الكلمات : "توبوا فقد اقترب ملكوت السماوات"، ويوحنا هو يحيا بن زكريا عليه السلام في القرآن، لان التوبة هي نقطة انطلاق البشارة السارة: بدون التوبة لا يمكن أن توجد حياة جديدة أو خلاص أو دخول في ملكوت السماوات،

جاء على لسان النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم: إن لله تعالى ملكا ينزل كل ليله فينادي:

"يا أبناء العشرين جدوا واجتهدوا . ويا أبناء الثلاثين لا تغرنكم الحياة الدنيا . ويا أبناء‌ الأربعين ماذا أعددتم للقاء ربكم . ويا أبناء الخمسين أتاكم النذير . ويا أبناء الستين زرع آن حصاده . ويا أبناء السبعين نودي لكم فأجيبوا . ويا أبناء الثمانين أتتكم الساعة‌ وأنتم غافلون".

وأنا أقول لكم يا أبناء عشيرتي : أتتكم الصيحة يا غافلون، فماذا تنتظرون؟ لقد اقتربت منكم الساعة وانتم عنها ساهون، فمتى تنتبهون ؟ استيقظوا من غفلتكم، واقلعوا عن سهوتكم ، قبل أن تصبحوا نادمين، وعلى ما فرطتم متحسرين، فقد بلغ الظلم أوجه، فلا تكونوا من الظالمين، واعلموا أني لكم أخ وصديق ناصح وأمين، وما علي إلا النصيحة لكم والبلاغ، قبل هجوم الطامة الكبرى والاندلاع، وعليكم القبول والتدبر والاستماع، وما على الرسول إلا البلاغ المبين، على الله توكلت، وبه استعنت، وهو حسبي وثقتي وبه في كل الأمور استعين، فهو نعم المولى ونعم النصير المعين.

جاء في كلام التوخي تقدس سره : " أيها الناس كيف حالكم لو أن السلطان نادى فيكم انه عازم أن يقتل كل يوم منكم جماعة؟ أما كانت الأرض عليكم تضيق ؟ وحسب كل أحد انه في غد من ذلك الفريق؟ فكيف لا تغفلون وهذا الموت يأخذ منكم كل يوم ما تشاهدون وانتم في غفلة أفلا تعقلون ؟

إخواني نحن وإياكم في قبضة مالك، وهو المنجي من المهالك، فلا مفر منه ولا مهرب،وهو الغاية والنهاية، واليه الوصول والمأرب، وهو الفاعل لما يريد، العادل في الحكم والقضاء، والباقي بلا زوال أو فناء، وهو لا يخلف الميعاد، ولا يضيع أمر العباد، بل هو الصادق في الوعد، والمحاسب على الميثاق والعهد، ممهل الأمم، ومحيي الرمم، ومحاسب الخلائق على الدقائق، ومجازيها على الألحاظ والألفاظ والطرائق، بقوله تعالى : " وما تلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد، جل وعلا من سلطان قادر، ورب عظيم قاهر، وجبار غافر .

قال تعالى وهو أصدق القائلين: " اعلموا أنما الحياة الدنيا لعب ولهو وزينة وتفاخر بينكم، وتكاثر في الأموال والأولاد، كمثل غيث أعجب الكفار نباته، ثم يهيج فتراه مصفرا، ثم يكون حطاما، وفي الآخرة عذاب شديد، ومغفرة من الله ورضوان، وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور "، وقال أيضا : "يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم "، وأيضا: " استجيبوا لربكم من قبل أن يأتي يوم لا مرد له من الله ما لكم من ملجإ يومئذ وما لكم من نكير"، وأيضا : "بل تؤثرون الحياة الدنيا والآخرة خير وأبقى"،

فالآخرة هي الأبقى مهما طالت الدنيا، لأنه تعالى أرادها أن تكون هي الدار الباقية، والدنيا هي الدار الزائلة الفانية، والدنيا مزرعة للأعمال الصالحة والطالحة، والآخرة حصاد لهذه الأعمال، كما قال المسيح –ع- : ليفرح الزارع بالحاصد "، فالآخرة أو القيامة هي مثل القحط والجفاف، والدنيا أيام الفلاحة ليوم القحط، فمن يزرع في أيام الغلة ويدخر فسيكون له حصادا في أيام القحل أي الآخرة .

فلكل شيء نهاية، والآخرة هي نهاية الدنيا، وسميت آخرة لأنها دار البقاء لبقاء ما فيها من الثواب السرمد للطائع، والعقاب المؤبد للعاصي، وأيضا سميت بالآخرة لتأخير ما فيها من الثواب والعقاب لمستحقيه، وسميت القيامة لان كمالات وجوب الإرادات انتهت في يوم القيامة،

فكما فرض الله تعالى على الإنسان معرفته ومعرفة رسوله ومعرفة الدنيا وأحوالها، فرض عليه كذلك معرفة الآخرة ومآلها ليعمل لها، لأنها نهاية الحساب، ومراد أولي العقول الصافية والألباب، ومقر الأعمال الصالحة، التي زرعها العبد الصالح، كما يزرع البذور في التراب، لقوله تعالى في القران : " من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون".

إن هذه الحياة الدنيا هي مزرعة للآخرة، ويجب علينا ألا نغمس أنفسنا في شهوات الدنيا عازفين عن الآخرة، حتى ولو كنا ملوك، لان الدنيا ما هي إلا هنيهة وتنقضي، لتبدأ حياة الآخرة الأبدية التي لا تنتهي أبدا، فإما عقاب ابدي سرمدي، وإما ثواب ابدي سرمدي، فلا تخدعنكم غرر السنين وبهارجها، فعما قليل ترى الناس وجهين : وجوه ضاحكة ناضرة، ووجوه باكية عابسة، تود أن تكون ترابا لكنها لا تقدر لان عذاب الله شديد، كما قال تعالى : ويوم يعض الظالم على يديه، يقول يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا ، يا ويلتى ليتني لم أتخذ فلانا خليلا ، لقد أضلني عن الذكر بعد إذ جاءني وكان الشيطان للإنسان خذولا "،



يتبع...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليمان عزام
الســ روح ـــويداء
الســ روح ـــويداء
سليمان عزام


أحترام قوانين المنتدى
عدد المساهمات : 3224
تاريخ التسجيل : 06/06/2009
الموقع : sweida-soul.7olm.org
منتديات روح السويداء نظرة في معرفة الآخرة وسبلها Ouuoo511
قائد الثورة سلطان باشا الاطرش
لا تنسى ذكر الله لا تنسى ذكر الله

نظرة في معرفة الآخرة وسبلها Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظرة في معرفة الآخرة وسبلها   نظرة في معرفة الآخرة وسبلها Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 17, 2010 8:03 am

جزيل الشكر لكي على ما أضفته صديقتي ناني ...
كلنا نعلم من بيده عمرنا وقضائنا وقدرنا وساعتنا الله سبحانه يعلم ويدرك ما حالنا فمن أصلح قد نجى من عذاب شديد ومن لم يصلح لقد اذاقه الله رنا جهنم ..
صديقتي ناني ما ذكرته ذكر في القران الكريم والأحديث الشريفة لكن لا أحد يعلم حقيقة ههذ الأمر غير ربنا ..

عندما نفكر في اليوم الاخرة سرعاً ما نستغفر الله ونتوب اليه ونخاف عذاب النار لكن سرعاً ما ننسى ونعود الى أحتكار واستغلال البشر وغيره...

شكراً صديقتي ونحن ننتظر المتابعة
دمتي بخير وبارك الله بكِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sweida-soul.7olm.org
ابو ماهر
أحلى الخبراء
أحلى الخبراء
ابو ماهر


أحترام قوانين المنتدى
عدد المساهمات : 2316
تاريخ التسجيل : 09/06/2009
الموقع : قلب من احببت
منتديات روح السويداء نظرة في معرفة الآخرة وسبلها Ouuoo511
لا تنسى ذكر الله لا تنسى ذكر الله

نظرة في معرفة الآخرة وسبلها Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظرة في معرفة الآخرة وسبلها   نظرة في معرفة الآخرة وسبلها Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 17, 2010 9:28 am

الايمان بوجود الله هو خير دليل وخير سبيل وخير طريق وخير انيس وخير من كل خير

تعددت المواعظ وتشعبت الكلمات وملتقاها واحد

الايمان بالله يسعدك في دنياك واخرتك


نانى زاد الله في ميزان حسانتك

اختنا الغالية من طبيعتك المؤمنة وجوهرك الاصيل وروحك الطاهرة تنبثق مواضيعك

الي الامام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحباب الروح
أحلى الخبراء
أحلى الخبراء
أحباب الروح


أحترام قوانين المنتدى
عدد المساهمات : 6177
تاريخ التسجيل : 13/07/2009
الموقع : مؤسسة أمل حياتي
منتديات روح السويداء نظرة في معرفة الآخرة وسبلها Ouuoo511
الأوسمة وسام العطاء
الأوسمة .2. وسام الحضور المميز
لا تنسى ذكر الله لا تنسى ذكر الله

نظرة في معرفة الآخرة وسبلها Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظرة في معرفة الآخرة وسبلها   نظرة في معرفة الآخرة وسبلها Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 17, 2010 2:27 pm

(يَعْلَمُونَ ظَاهِرًا مِّنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنِ الْآخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ )

سلمت يداكي ناني

سلاماات



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دمعة ألم
الإدارة
الإدارة
دمعة ألم


أحترام قوانين المنتدى
عدد المساهمات : 6070
تاريخ التسجيل : 13/06/2009
الموقع : sweida-soul.7olm.org
منتديات روح السويداء نظرة في معرفة الآخرة وسبلها Ouuoo511
قائد الثورة سلطان باشا الاطرش
لا تنسى ذكر الله لا تنسى ذكر الله

نظرة في معرفة الآخرة وسبلها Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظرة في معرفة الآخرة وسبلها   نظرة في معرفة الآخرة وسبلها Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2010 8:27 pm



الغوالي

سليمان .. أبو ماهر .. احباب الروح

كل الشكر لمروركم العبق الذي زاد الصفحة وأغناها

بارك الله بكم وكانت لكم بميزان حسناتكم

لكم محبتي وتقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دمعة ألم
الإدارة
الإدارة
دمعة ألم


أحترام قوانين المنتدى
عدد المساهمات : 6070
تاريخ التسجيل : 13/06/2009
الموقع : sweida-soul.7olm.org
منتديات روح السويداء نظرة في معرفة الآخرة وسبلها Ouuoo511
قائد الثورة سلطان باشا الاطرش
لا تنسى ذكر الله لا تنسى ذكر الله

نظرة في معرفة الآخرة وسبلها Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظرة في معرفة الآخرة وسبلها   نظرة في معرفة الآخرة وسبلها Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2010 8:30 pm


نظـــــرة فــــي مـــعرفة الآخــــــــرة وســــبلها !!! (الجزء الثاني)
منير فرّو

15/09/2010 23:09:52





نظرة في معرفة الآخرة وسبلها 1(27)





ان الخالق أراد من العنصر البشري دون غيره من المصنوعات الطاعة له، والعبادة والتوحيد، دون إن يشرك به احد، لأنه تعالى لا شريك له، فلا معبود سواه، ولا خالق للكون إلا إياه، وبذلك تفرد بالعظمة والجبروت، والقدرة والملكوت، فكيف لعبد يعصى هذا الإله؟ وهو القادر القاهر المعطي والمانع والضار والنافع والعادل، الذي لا عدل يشبهه فيه، بل يجزي الحسنة بعشرة مثلها، والسيئة بسيئة، والحسنات عنده تذهبن السيئات، فهو واسع الرحمة، وعظيم الرأفة ،



لقد قيل : "إن الله تعالى خلق النار ، فقال لجبرائيل: اذهب فانظر إليها، فوقف ونظر إليها، فقال : وعزتك لا يسمع بها أحد ويدخلها ، فحفّها بالشهوات ، ثم قال : اذهب انظر إليها ، فنظر ، فقال : وعزتك لقد خشيت أن لا يبقى أحد إلا دخلها ، وخلق الجنة ، فقال لجبرائيل : اذهب فانظر إليها، فنظر ، فقال : وعزتك لا يسمع بها أحد إلا دخلها ، فحفّها بالمكاره ، ثم قال : اذهب فانظر إليها ، فنظر ، فقال : وعزتك لقد خشيت أن لا يدخلها أحد " .



ومن اجل ترك الدنيا والغرور بها، على العاقل أن ينظر إلى حقيقتها ليعرف خساستها، وان زينتها غرور وغفلة عن الآخرة، فكل اغترار بها فهي من فعل الشيطان، وعلى الإنسان الفطن أن يستغل الفترة الزمنية التي منحها الله تعالى له في هذه الدنيا وهي قصيرة، لأنه لا يعرف متى يفاجئه الموت، لان الموت هو القيامة الصغرى للإنسان، وعند الوفاة تكون له الشهادة من الناس، فيستحق الرحمة إذا كان مستحقا لها،



واليكم هذه القصة اعبر فيها عن أيام الدنيا القليلة واستغلال العاقل اللبيب لها لأخرته :

" منذ زمن طويل كانت هناك مدينة يحكمها ملك، وكان أهل هذه المدينة يختارون الملك بحيث يحكم فيهم سنة واحدة فقط، وبعد ذلك يرسل الملك إلى جزيرة بعيدة، حيث يكمل فيها بقية عمره، ويختار الناس ملك آخر غيره وهكذا .



أنهى أحد الملوك فترة الحكم الخاصة به، وألبسه الناس الملابس الغالية، وأركبوه فيلا كبيراً، وأخذوا يطوفون به في أنحاء المدينة قائلين له: " وداعاً". وكانت هذه اللحظة من أصعب لحظات الحزن والألم على الملك وجميع من كان قبله.



ثم بعد ذلك وضعوه في السفينة التي قامت بنقله إلى الجزيرة البعيدة ، حيث يكمل فيها بقية عمره . ورجعت السفينة إلى المدينة، وفي طريق العودة اكتشفوا إحدى السفن التي غرقت منذ وقت قريب، ورأوا شاباً متعلق بقطعة من الخشب عائمة على الماء، فأنقذوه وأخذوه إلى بلدتهم، وطلبوا منه أن يكون ملكاً عليهم لمدة سنة واحدة، ولكنه رفض في البداية ثم وافق بعد ذلك .



وأخبره الناس على التعليمات التي تسود هذه المدينة، وأنه بعد مرور 12 شهراً سوف يحمل إلى تلك الجزيرة التي تركوا فيها ذاك الملك الأخير.



بعد ثلاث أيام من تولي الشاب للعرش في هذه المدينة، سأل الوزراء هل يمكن أن يرى هذه الجزيرة حيث أرسل إليها جميع الملوك السابقين، ووافق الوزراء وأخذوه إلى الجزيرة ورآها وقد غطت بالغابات الكثيفة، وسمع صوت الحيوانات الشريرة وهي تنطلق في أنحاء الجزيرة.



نزل الملك إلى الجزيرة، وهناك وجد جثث الملوك السابقين ملقاة على الأرض، وفهم الملك القصة، بأنه ما لبث أن ترك الملوك السابقون في الجزيرة أتت إليهم الحيوانات المتوحشة وسارعت بقتلهم والتهامهم.



عندئذ عاد الملك إلى مدينته وجمع 100 عامل أقوياء وأخذهم إلى الجزيرة وأمرهم بتنظيف الغابة وإزالة جثث الحيوانات والملوك السابقين، وإزالة قطع الأشجار الصغيرة، وكان يزور الجزيرة مرة في الشهر ليطلع على سير العمل.



وكان العمل يتقدم بخطوات سريعة، فبعد مرور شهر واحد أزيلت الحيوانات والعديد من الأشجار الكثيفة. وعند مرور الشهر الثاني كانت الجزيرة قد أصبحت نظيفة تماماً. ثم أمر الملك العمال بزرع الحدائق في جميع أنحاء الجزيرة، وقام بتربية بعض الحيوانات المفيدة، مثل الدجاج والبط والماعز والبقر ... الخ .



ومع بداية الشهر الثالث أمر العمال ببناء بيت كبير ومرسى للسفن . وبمرور الوقت تحولت الجزيرة إلى مكان جميل، وقد كان الملك ذكياً، فكان يلبس الملابس البسيطة وينفق القليل على حياته في المدينة في مقابل أنه كان يكرس أمواله التي وهبت له في إعمار هذه الجزيرة .



وبعد مرور 9 أشهر جمع الملك الوزراء قائلاً أنه يعلم أن الذهاب للجزيرة يتم بعد مرور 12 شهر من بداية حكمه. ولكنه يود الذهاب إلى الجزيرة الآن. ولكن الوزراء رفضوا قائلين حسب التعليمات لابد أن تنتظر 3 شهور أخرى، ثم بعد ذلك تذهب للجزيرة.



مرت الثلاثة شهور واكتملت السنة وجاء دور الملك ليتنقل إلى الجزيرة، ألبسه الناس الثياب الفاخرة، ووضعوه على الفيل الكبير، قائلين له : "وداعاً أيها الملك" .



ولكن الملك على غير عادة الملوك السابقين كان يضحك ويبتسم، وسأله الناس عن ذلك، فأجاب بأن الحكماء يقولون: " عندما تولد طفلاً في هذه الدنيا تبكي، بينما جميع من حولك يضحكون، فعش في هذه الدنيا واعمل ما تراه حتى يأتيك الموت، وعندئذ تضحك، بينما جميع من حولك يبكون "، فبينما الملوك السابقين كانوا منشغلين بمتعة أنفسهم أثناء فترة الملك والحكم، كنت أنا مشغولاً بالتفكير في المستقبل، وخططت لذلك، وقمت بإصلاح وتعمير الجزيرة، وأصبحت جنة صغيرة يمكن أن أعيش فيها بقية حياتي بسلام.



فالملك هنا الإنسان المتعلق في الدنيا، والسنة هي مثل تلك الفترة الزمنية القصيرة التي يقضيها في الدنيا، والجزيرة مثل الآخرة، فجميع الملوك الذين أرسلوا إلى الجزيرة وأكلتهم الوحوش، مثل الذي عمّر دنياه ولم يعمل لأخراه، ومثل ذلك الشاب الذي اطلع على أسرار تلك المدينة، مثل العاقل الذي انكشفت له الدنيا وسرعة زوالها ، فاعتنى بالآخرة التي هي الجزيرة وأصلحها، لتكون دار ميعاده ،



فهذا مثل بسيط لمن أيقن بالموت، وأيقن بالحساب، وأيقن بالقبر، وأيقن بزوال الدنيا، وأيقن ببقاء الآخرة ونعيمها، فإذا عرف الإنسان الفاضل العاقل، انه لا بد حتما بعد دار الدنيا دارا للآخرة، كما أن بعد الحياة موتا، وعلم سعادة نعيم الآخرة واطلع عليها، فلا يطلب إلا الخير وفعله، ويهرب من الشر وأهله، فعلى العاقل أن يكون طلبه من الدنيا بقدر حاجته إليها، وان يكون عمله للآخرة بقدر علمه بالمقام فيها، فالدنيا في نظر العاقل اللبيب فانية، والآخرة باقية، ولذلك وجب ترك كل شيء في الدنيا الفانية سوى ما لا بد منه، ولا غنى عنه، وهو ما يسد الجوعة أي الطعام والغذاء والشراب، ويستر العورة أي اللباس، ومكان يصون فيه الإنسان من الحر والقر وهو البيت أو المنزل، وأيضا زوجة صالحة يسكن الإنسان إليها، وتكون له خير معين وسند في أمور البيت وتربية الأولاد، يتبع...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دمعة ألم
الإدارة
الإدارة
دمعة ألم


أحترام قوانين المنتدى
عدد المساهمات : 6070
تاريخ التسجيل : 13/06/2009
الموقع : sweida-soul.7olm.org
منتديات روح السويداء نظرة في معرفة الآخرة وسبلها Ouuoo511
قائد الثورة سلطان باشا الاطرش
لا تنسى ذكر الله لا تنسى ذكر الله

نظرة في معرفة الآخرة وسبلها Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظرة في معرفة الآخرة وسبلها   نظرة في معرفة الآخرة وسبلها Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 18, 2010 10:29 pm

نظـــــرة فــــي مـــعرفة الآخــــــــرة وســــبلها !!
الجزء الثالث والأخير

منير فرّو

إن حساب الخلق في الآخرة على الأعمال من الحسنات والسيئات، وفي الآخرة كل إنسان يلق عمله لقوله تعالى : " كل نفس بما كسبت رهينة "، وأيضا : "يوم لا تزر وازره وزر اخرى"، وأيضا : " يا أيها الناس اتقوا ربكم واخشوا يوما لا يجزي والد عن ولده، ولا مولود هو جاز عن والده شيئا، إن وعد الله حق، فلا تغرنكم الحياة الدنيا، ولا يغرنكم بالله الغرور"، وأيضا :" من عمل صالحا فلنفسه، ومن أساء فعليها ، ثم إلى ربكم ترجعون "،

لقد قال تعالى : "زين للناس حب الشهوات، من النساء والبنين، والقناطير المقنطرة، من الذهب والفضة والخيل المسومة والأنعام والحرث، ذلك متاع الحياة الدنيا والله عنده حسن المئاب"(آل عمران 14)،

وتزيين الشيطان للإنسان حب الدنيا وشهواتها ليلهيه عن الآخرة ، ويوصله إلى النار المعدة في الآخرة للكفار، كما قال السيد المسيح عن الاخرة في إنجيله الطاهر : " إن أعثرتك رجلك فاقطعها. خير لك أن تدخل الحياة أعرج من أن تكون لك رجلان وتطرح في جهنم، في النار التي لا تطفا. حيث دودهم لا يموت والنار لا تطفأ. وان أعثرتك عينك فاقلعها. خير لك أن تدخل ملكوت الله اعور من أن تكون لك عينان وتطرح في جهنم النار. حيث دودهم لا يموت والنار لا تطفأ. لان كل واحد يملّح بنار وكل ذبيحة تملّح بملح. "(مرقس45:9...49)،

وأيضا : " يرسل ابن الإنسان ملائكته فيجمعون من ملكوته جميع المعاثر وفاعلي الإثم. ويطرحونهم في آتون النار. هناك يكون البكاء وصرير الأسنان"(متى41:13...42).

وكما وضّح يوحنا في الرؤيا : " قال الجالس على العرش ها أنا اصنع كل شيء جديدا. وقال لي اكتب فان هذه الأقوال صادقة وأمينة. ثم قال لي قد تم. أنا هو الألف والياء البداية والنهاية. أنا أعطى العطشان من ينبوع ماء الحياة مجانا. من يغلب يرث كل شيء وأكون له إلها وهو يكون لي ابنا. وأما الخائفون وغير المؤمنين والرجسون والقاتلون والزناة والسحرة وعبدة الأوثان وجميع الكذبة فنصيبهم في البحيرة المتقدة بنار وكبريت الذي هو الموت الثاني"،

وكما قال المسيح-ع- أيضا :" انظروا ولا ترتاعوا فلا بد من حدوث ذلك كله، وهذا أوّل المخاض، فارتقبوا مجيء ابن البشر قادما بمجد أبيه، لأنه إذا جاء يجتمع أمامه جميع الشعوب، فيميّز بعضهم من بعض، كما يميّز الراعي الخراف من الجدآء، فيقيم الخراف عن يمينه، والجدآء عن اليسار، ثم يقول الملك للذين عن يمينه تعالوا يا مباركي أبي رثوا الملكوت المعدّ لكم منذ تأسيس العالم، ثم يقول أيضا للذين عن اليسار اذهبوا عني يا ملاعين إلى النّار الأبدية المعدّة لإبليس وملائكته"،

.وفي القرآن الكثير من الآيات التي تبشر الأخيار بالفوز بنعيم الآخرة، تحذر الكفار من غضب الجبار يوم القيامة ، بقوله تعالى : " تلك حدود الله، ومن يطع الله ورسوله، يدخله جنات تجري من تحتها الأنهار، خالدين فيها، وذلك الفوز العظيم ،ومن يعص الله ورسوله، ويتعد حدوده، يدخله نارا خالدا فيها، وله عذاب مهين "،

فلا شيء يبعد الإنسان عن معصية الله، إلا خوف محرق من القطيعة والنيران، وشوق مقلق للثواب، بالقرب من المليك الديان، ومن اجل معرفة الآخرة يجب الاطلاع على أحوال الدنيا وسرابها اللامع، الذي لا حقيقة فيها، ليسهل على العبد ترك الدنيا وفضولها عن قناعة ودراية، كما جاء في قصة وزير احد ملوك الهند كالتالي :

قيل انه كان في بلاد الهند ملكا اسمه جنيسر، لا يحب أن يسمع بذكر الآخرة والدين، ويفضل الدنيا وشهواتها على الآخرة، وكان له وزيرا مخلصا فتاب الوزير، ولما سمع الملك عن توبته غضب غضبا شديدا، معتبرا أن توبة وزيره هي إهلاك نفس من الرعية التي هو موكل عليها، فدعاه ليستفسر منه سبب توبته، فأجاب الوزير قائلا :

" كنت قد سمعت في حداثة سني كلمة، وقعت في قلبي، فكانت كالحبة المزروعة، فلم تزل تنبت وتنمي حتى صارت شجرتها إلى ما ترى، وذلك أني سمعت قائلا يقول:

" يحسب الجاهل الأمر الذي هو الشيء لا شيئا، ويحسب الأمر الذي هو لا شيء شيئا ، ومن لم يرفض الأمر الذي هو لا شيء، لم ينل الأمر الذي هو الشيء، ومن لم يبصر الأمر الذي هو الشيء، لم تطب نفسه برفض الأمر الذي هو لا شيء،

فالأمر الذي هو الشيء أمر الآخرة، والأمر الذي هو لا شيء أمر الدنيا، فكان لهذه الكلمة عندي مسكن، وفي قلبي قرار، وكانت الأهواء لها غالبة، وعن الانتفاع بها والنظر فيها شاغلة، حتى كانت الدنيا هي التي تخبرني عن نفسها، وتظهر لي ما عندها، وتكشف لي عن سوآتها، وتنتسب لي وإن لم أستنسبها، وتريني تصديق ما يبلغني عنها صباحا ومساء، فوجدت أيها الملك حياتها موتا، وصحتها سقما، وقوتها ضعفا، وعزّها ذلا، وغناءها فقرا، وفرحها ترحا، وشبعها جوعا، فأحق الناس بذم الدنيا ومقتها وشكواها وتوقع اتقاها، من بسطت له الدنيا جناحها، وأعطي حاجته منها، فهو يتوقع منها كلما أصبح وأمسي إن تعدو على ماله لتجتاحه، أو تعتر عليه حبيبه فتختطفه، أو تأتي سلطانه من القواعد فتهدمه، أو تدب إلى جسده دبيبا من حيث لا يدري فتسقمه، أو تزمنه وتقذره وتخبله، أو تصمد لمهجة نفسه فتستأصله وتفجعه بجميع ما هو ضنين به، تعقد التاج على رأسه غدوة، وتعفره في التراب عشية، تحلي الأيدي بالاسورة اليوم، وتغلها في الأغلال غدا، تقعد المرء في السرير اليوم وترمي به في السجن غدا، تفرش له الديباج في الإيوان اليوم، وتفرش له التراب في القبر غدا، تجمع له اللعابين والمعازف اليوم، وتجمع عليه النوائح والبواكي غدا، تحبب إلى أهله قربه اليوم، وتحبب إليهم بعده غدا،

فأما الدنيا التي أخبرتك أيها الملك أنها سميت لا شيئا، فهذه نسبتها وحسبها، وهذه أفعالها وصفتها، وقد اجتنبتها لما عرفتها، ورفضتها حين اختبرتها، وأبصرت الأمر الذي هو الشيء لما رفضتها ".

فالزهادة في الدنيا هي مفتاح الرغبة في الآخرة، وانكشاف خساسة الدنيا وتبيين عظمة الآخرة، لان الدنيا هي دار ظلمة وعداوة ومضرة ومعصية، نعيمها شقاء، وسعادتها هباء، وكلها إلى الفناء، والله تعالى اسماها بالدنيا لدنائتها ووضاعتها،

والعاقل اللبيب عليه دائما تخسيسها في ذاته، وعدم النظر إلى مشتهياتها ومغتراتها، لأنها فتنة، والاشتغال بها نقمة، والابتعاد عنها عصمة وعفة، وشرف عالي المقام،

وكما قيل العالم: " العالم على أربع طبقات، طبقة نباتية، طبقة حيوانية، طبقة إنسانية وطبقة ملكية "، فالنبات ينمو ويتغذى ، ولا يملك الإرادة، وما به عقل ولا شهوة ، وأما الحيوان فهو ينمو ويتغذى ويحس، وله إرادة الحركة وفيه شهوة، ولكن ليس له عقل، وأما الإنسان فهو كالنبات والحيوان ينمو ويتغذى ويحس ويفكر، ولكنه له عقل وشهوة وإرادة ، وقابل للتعليم والمعرفة، وأما طبقة الملائكة فهي كالإنسان ولكنها عقل بلا شهوة ، فإذا غلب على الإنسان الشهوة هبط إلى الطبقة التي دون طبقته الإنسانية ، وهي طبقة الحيوان، الذي هو شهوة بلا عقل، وإذا غلب الإنسان عقله شهوته، ارتقى إلى الطبقة التي هي أرفع من طبقته وهي طبقة الملائكة، والتي هي عقل بلا شهوة "،

والملائكة سموا بهذا الاسم لأنهم ملكوا أنفسهم عن الشهوات، وكل شيء لا يريده الله، لأنهم بعثوا لهداية الخلق، فكيف يقعون في الخطايا وهم مرفعون عنها؟ وقصة سيدنا يوسف عليه السلام مع زليخة لأكبر مثال على عصمة الأنبياء وشرفهم، لأنه قيل : " الشهوة جعلت الملوك عبيدا "،

فترك الشهوة تجعل العبيد ملوكا وأشرافا وسادة، تحق طاعتهم، لأنهم عفوا أنفسهم عن ألذ الأشياء، فحقت لهم الطاعة والانقياد،
فهنيئا لمن تزود في الدنيا لآخرته وميعاده، وتبا لمن انشغل في دنياه ونسي صلاته، واستبدل نعيمه بشقاوته، وويل لمن لا يصح من غشوته، والحمد لله في مسراته ومضراته، فهو العادل في الحكم والمتسرمد في بقائه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
golia.zin
عضو جديد
عضو جديد
golia.zin


أحترام قوانين المنتدى
عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 02/07/2011
منتديات روح السويداء نظرة في معرفة الآخرة وسبلها Ouuoo511
لا تنسى ذكر الله لا تنسى ذكر الله

نظرة في معرفة الآخرة وسبلها Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظرة في معرفة الآخرة وسبلها   نظرة في معرفة الآخرة وسبلها Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 05, 2011 10:00 pm

شكرا لكم يا اصدقائي على معلوماتكم القيمة




جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دمعة ألم
الإدارة
الإدارة
دمعة ألم


أحترام قوانين المنتدى
عدد المساهمات : 6070
تاريخ التسجيل : 13/06/2009
الموقع : sweida-soul.7olm.org
منتديات روح السويداء نظرة في معرفة الآخرة وسبلها Ouuoo511
قائد الثورة سلطان باشا الاطرش
لا تنسى ذكر الله لا تنسى ذكر الله

نظرة في معرفة الآخرة وسبلها Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظرة في معرفة الآخرة وسبلها   نظرة في معرفة الآخرة وسبلها Icon_minitimeالخميس يوليو 07, 2011 11:16 pm

golia.zin كتب:
شكرا لكم يا اصدقائي على معلوماتكم القيمة




جزاكم الله خيرا


جُزيتِ بالاحسان غاليتي جوليا زين

وكل الشكر لمرورك الذي أحيا الموضوع

ودي ووردي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظرة في معرفة الآخرة وسبلها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هي.... نظرة
» من يهمه معرفة الخبرالجديد فاليدخل دون تردد..
» مجرد نظرة
» نظرة مختصرة عن الحياة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السويداء_مملكة ومنتديات روح السـويـداء  :: منتديات الاجتماعية العامة :: منتدى الروحانيات-
انتقل الى: