السويداء_مملكة ومنتديات روح السـويـداء |
الكنترول : أهلا ً وسهلا ً بكم في مملكة ومنتديات روح السويداء ... rirù,ahdkh2 , mazenيوتا محمد,lil eng,أم حمود , سونا , مجد الجولان , nice_guy,meral , sally , waledr,المغترب الحزين , مغترب 20 , ahlam bareaa. صدى حنين . أنس نصار , احمد الاحمد , tamer perss , lazhar hmedi اسامه , aktham , شبيه الريح , عرفات غر , نحب بلادي ,لولي جاموس , معروف 75 , خالد الأسطورة , تالا ن , وليد العنداري,salah saberana,ابن السويداء ,سراب عابر,سيدالامنيات , ابوغيث, lolo . raja , GOGYYY , اسطورة الحب , nizar , نايف عزام , شرف , اسامة العدل ,ajwad , نـور المـلـك , صحراء , ضياء الروح , متمرد , المغترب..,اريج العيسمي,أدهم الشاهين , زرقاء اليمامةraafat, mohannad8 , ataftar , samar,ma49, , سمو السمر , jana, halaelghor , الحب المستبد, مرفأ الذكريات , الاء , زياني سعد ,qosae, ,وصال , زهرة الأقصى ,عدي ابو عجيب ,بنت الجبل ,ندوش , ابو فهد .... مع تحيات إدارة الموقع ...
الكنترول : التسجيل في المنتدى بأسم واضح ومناسب لقوانين المنتدى وتدوين بريد إلكتروني صحيح لكي يتم الموافقة على التسجيل ... |
|
| االبحور و الأوزان والمصطلحات الشعريه.. | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
soul shams مشرفة سابقة
عدد المساهمات : 1551 تاريخ التسجيل : 06/07/2009 الموقع : Sweida soul
| | | | soul shams مشرفة سابقة
عدد المساهمات : 1551 تاريخ التسجيل : 06/07/2009 الموقع : Sweida soul
| موضوع: رد: االبحور و الأوزان والمصطلحات الشعريه.. الخميس نوفمبر 19, 2009 5:55 pm | |
| وقد نظم احدهم هذين البيتين لحفظهما :
طويل يمد بالوفر كامل..
ويهزج في رجز ويرمل مسرعا...
فسرح خفيف ضارعا تقتضب لنا..
بما اجتث عن قرب لتدرك مطمعا
ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
ولن أعطي أمثله على كل البحور فسيكون فيه أطاله لأأرى لها داعي ولكن سأذكر تفعايل البحور جميعاً لكي نحاول نصل بالموضوع لحدود الكمال وهذه بعض البحور التي يكثر أستخدامها بالفصحى وأحياناً بالعاميه :- كل بحر من البحور الشعريه مبني على وزن , تشتق منه نماذج القصائد,
واوزان البحور هي :
1- الطويل : فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن .
2- المديد : فاعلاتن فاعلن فاعلاتن
3- البسيط : مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن
4- الوافر : مفاعلتن مفاعلتن فعولن
5- الكامل : متفاعلن متفاعلن متفاعلن
6-الهزج : مفاعيلن مفاعيلن
7-الرجز : مستفعلن مستفعلن مستفعلن
8- الرمل : فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
9- السريع : مستفعلن مستفعلن فاعلن
10- المنسرح : مستفعلن مفعولات مستفعلن
11- الخفيف : فاعلاتن مستفع لن فاعلاتن
12- المضارع : مفاعيلن فاعلاتن
13- المقتضب : مفعولات مستفعلن
14- المجتث : مستفع لن فاعلاتن
15- المتقارب : فعولن فعولن فعولن فعولن .
16- المتدارك : فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن
*******************************
| |
| | | soul shams مشرفة سابقة
عدد المساهمات : 1551 تاريخ التسجيل : 06/07/2009 الموقع : Sweida soul
| موضوع: رد: االبحور و الأوزان والمصطلحات الشعريه.. الخميس نوفمبر 19, 2009 5:56 pm | |
| ** وبعد أن أخذت فكرة موجزة وسريعة عن بعض البحور ، سندخل الآن في كيفية وزن القصيدة .. هناك طريقتان ، لوزن القصيدة ومعرفة الكسور فيها : -
الأولى: تلحينها وغنائها ، أي تقويم الأبيات على لحن معين تسحب عليه الأبيات كاملة حتى تكون جميع الأبيات على سياق اللحن ولا تشط عنه في نشاز لحني ، وإلا كان هذا هو الكسر .
الثانية: وهي الأضمن والأفضل ولكنها ليست الأسهل ) .. وهي التفاعيل) والتفاعيل لها حروف خاصة تسمى حروف التقطيع ولها مقاطع صوتيه بعضها سمي أسبابا وبعضها سمي أوتادا ، وبعضها خماسي وبعضها سباعي .
الطريقة : ركز معي الآن ، القصيدة عبارة عن أبيات .. الأبيات عبارة عن كلمات .. الكلمات عبارة عن حروف .. جميل .. وصلنا للحروف .. الحروف في التفاعيل تنقسم إلى نوعان : متحرك ، وساكن .. فقط لا غير أي فتحة وسكون .. وسأستعيض عن الفتحة بالداش أي / وأستبدل السكون بحرف الأو بالانجليزي أي O
حسناً .. دعنا نوزن بيت واحد فقط الآن ، مثلا هذا البيت :- أنثر قصيدي مثل نثري للأحلام .. غيري تمتع به وأنا ضايق البال لا تنسى : الحروف في هذا البيت ، نوعان في من التفاعيل ، متحرك وساكن وزن الكلمة الأولى يكون على النحو التالي : أ ن ث ر حرف الألف : متحرك .. لماذا ؟ لأن غير ساكن ، أي توجد فوقه فتحة . فيكتب : / ( فتحه) ، أو حركة حرف النون : ساكن .. لماذا ؟ لأنه غير مضموم ولا مكسور بل ساكن ، فيكتب (سكون ): O حرف الثاء : متحرك ؟ لنفس السبب ، أي لأن تحته كسره وينطق أنثـِـر ، فيكتب متحرك أي : / حرف الراء : ساكن ، فيكتب : O O/o/إذن .. فالكلمة الأولى تكتب الفتحة الأولى هي حرف الألف والسكون الثاني هو حرف النون ، والفتحة الثالثة حرف الثاء ، والسكون الأخير هو الراء.
إذا استوعبت الكلمة الأولى فيمكنك وزن باقي البيت والقصيدة كلها على نفس الموال ، أي ، تكتب الكلمة الثانيه وتقسمها إلى حروف متحركة وساكنة ، بنفس الطريقة الأولى ، وكذلك الكلمة الثالثه ، والرابعة حتى ينتهي الشطر الأول ثم تكمل الشطر الثاني بنفس الطريقة ، فيصبح : أن ث ر قصي دي مث لنثـ ري للح لا م /o /o // O / O /o // O /o // O /o / ألا تلاحظ شي ؟ .. بأن السكون يكون هو آخر حرف دائما ، بعده تكون تفعيلة ثانيه ، وهذا هو الصواب ، أن يكون السكون مرحلة الانتقال للتفعيلة الثانية ، أو التقطيعة الثانية وإلا فإنك ستبقى تكتب /// حتى تواجه سكون فيكون ///o ، بعدها تبدأ من جديد.
الشطر الثاني ، وهو : غيري تمتع به و أنا ضايق البال ، سيكتب على النحو التالي- : غي ري تمت تع به وأنا ضا يقل با ل /o /o // O / O /o // O /o // O /o /
ألا تلاحظ شي آخر هنا ..؟ ، في كلمة تمتّـع ..؟ ، في التقطيع أضيف لها حرف تاء ثالث !.. فـأصبحت في التقطيع ، تمتـ تـع. لماذا ؟ .. السبب .. لأن التاء مشدّدة .. وفي حالة تشديد أي حرف يتحول لحرفين في التقطيع . لأنه ينطق أصلا حرفين ( جرب الآن كلمة تمتـّـع ) ستجد أنك نطقت التاء ثلاث مرات في الكلمة ، لذلك فهو يكتب في التقطيع كما ينطق . بعد أن انتهيت من البيت الأول كاملا .. أدرج البيت الثاني تحته وقطـّعه بنفس الطريقة ، إذا كان البيت الثاني موزون على نفس وزن البيت الأول فإنك تسير على نفس البحر .. ولا توجد كسور في قصيدتك ، أي .. الشطرين الذين كتبناهما الآن تقطيعهما كالتالي : - /o /o // O / O /o // O /o // O /o / *** /o /o // O / O /o // O /o // O /o / يجب أن يكون البيت الثاني بنفس التقطيع أي : - /o /o // O / O /o // O /o // O /o / *** /o /o // O / O /o // O /o // O /o / وهكذا الى نهاية القصيدة
********************************
وبعد ان تطرقنا الى موضوع الوزن نتطرق الى نصائح مفيدة قبل البدء في إنشاء القصيدة : دائما ما تكون أجواء كتابة القصيدة مميزة .. فإمّـا أن تكون مشاعر الحزن قد طغت على مشاعر الفرح ، أو العكس .. فتلجأ للكتابة . حتى وإن لم تكن شاعرا .. لا بد أنك في يوم قد حاولت أن تكتب الشعر .. فكل إنسان في داخله شاعر .. لذلك فأنا قد جمعت لك من بعض المراجع ومن خلال خبرتي البسيطة ، بعض النصائح علها تفيدك في مشروع قصيدتك القادمة :-
أولا- الفكرة : قبل أن الشروع في كتابة القصيدة ، يجب أن تكون لديك فكرة معينة وتريد الوصول إليها أو التعبير عنها ، والأفضل أن تكتب هذه الفكرة على ورقة ، وكذلك تكتب بعض النقاط التي تود أن تثيرها وتنقلها من الفكرة إلى النص .
ثانيا- الجو :
حاول أن تهيئ الجو المناسب الذي تعوّدت على الكتابة فيه .
ثالثا- الخيال:
تأمل في الفكرة جيدا قبل أن تبدأ في الكتابة ، وطلق العنان لخيالك أن يجوب فكرة القصيدة ، فهو بذلك يبرز لك بعض الارتباطات بين الفكرة والخيال ، ويعبث بأبعاد النص اللغوي .
رابعا - أول بيت :
أ-لاتفكرفي الوزن بل تجاهله مؤقتا .. فكر فقط في المعنى الذي تريد أن تقوله .. أعد التفكير مرتين وثلاث في موضوع القصيدة .. تماما وكأنك تشرح لشخص يجلس أمامك .
ب- ابدأ بوضع لحن معيّن تعتقد بأن المعنى الذي أردت قوله توافق يتوافق معه .. أي بمعنى آخر القصيدة نفسها تحدّد بحرها بنفسها .. فلا تقل لنفسك أريد الكتابة على بحر الهلالي مثلاً .. خصوصاً في البداية بل تغن بالكلمات التي تحس أنها تبحث مافي نفسك على أي بحر كانت ثم أكمل بعد ذلك .
جـ - إبحث عن القافية التي تحس أنها تتناغم مع البحر الذي تريدة أو الذي بدأته بالفعل .. مثلاً .. لنفرض أنك وضعت بيتاً على (المسحوب )وكانت قافيته الأولى بكلمة(منال)) وقلت فيما معناه .. بأن الوصول إليك صعب المنال .. وتريد أن تقول أيضاً أنك رغم ذلك حاولت فقلت في الشطر الأول من البيت الأول ( وصلك حبيبي صار صعب المنال ) .. تبحث عن كلمة القافية ولدينا منها الكثير مثل : محال .. وصال .. وقال .. الخ ؛ مثلا لنأخذ كلمة ( محال ) .. فأنت الآن يجب ان تربط هذه الكلمة بالكلام الذي تريد أن تقوله ، فتحاول ربطها بمعنى كأن تقول ( حاولت .. لكن كان هذا محال ) .. أو كلمة مثل ( ليال ) .. فتقول ( حاولت أجي يمك بسود الليال )، وهكذا تمد الجسور بين القافية والمعنى ، حتى تختم القصيدة .
خامسا - الترتيب :
حاول أن تجعل المعاني متقاربة ولا تبتعد كثيراً فكل بيت يكمل البيت الذي قبله ، أو يبدأ معنى جديد له علاقة بمعنى البيت الذي قبلة ، المهم أن يخدم جو القصيدة .
سادساً - بعد الانتهاء :
حاول إقامتها مرة أخرى على الميزان ثم اللّحن حتى تتأكد من سلامتها .
******************** تــــــذكـــر :-
** الحرف الذي لاينطق لا يكتب ولا يوزن . ** حروف العلة سواكن . إقامة القصيدة على لحن واحد تجيده تفيدك كثيراً في الحكم المبدأي على أي قصيدة
************************************************** *******
المصطلحات المتداوله في الشعر النبطي
واللتي لابد من دارسي هذا النوع من المجال ان يعرفه هذه المصطلحات
ونبداء بأسم الله
القفل : يعني عجز البيت .. الشطره الثانيه من البيت
المشد : بكسر الميم يعني صدر البيت او الشطر الاول من البيت
الطرق : بالتشديد على الطاء مع فتح الراء يعني البحر مثال
هذه القصيده على الطرق الهلالي او الطرق الصخري
ويقال ايضا الشاعر الفلاني كتب قصيده في طرق الغزل
ويقال الشاعر الفلاني جيد في طرق الغزل وجمعها طروق
الطاروق : ويستخدم عند اهل القلطه اكثر من غيرهم..
مثلاً يقال فلان بدأ بطاروق كأن يقول شاعر القلطه عندي طاروق من يجاوبني عليه
القارعة : يعني القافيه جمعها قوارع او قوافي
القاف : يعني البيت كاملاً وتنطق كلمة القاف تجاوزاً عن القصيده كلها..
مثلا يقال الشاعر يعدل في القاف اي يوزن في القصيده وجمعها قيفان
الراحله : يعني القريحه او مقدرة الشاعر كأن يقال فلان راحلته ضعيفه
وهي مشتقه من الراحله اللي هي الذلول او المطية ..
اللتي يسافر عليها الانسان .. ان لم تكن قوية فهو لايستطيع السير عليها طويلاً
الإحضار : اي الارتجال ويقال فلان شاعر يحضر اي يرتجل..
او احضر الشاعر اي ارتجل .. وتطلق على شاعر القلطه ...
الإرداف : أردف الشاعر اي قال بيتاً ولم ينتظر وهي تستعمل في القلطه
الشوطار : يعني عدم تسلسل الأفكار بالقصيده فيقال أن القصيده مشوطره,,,
يعني افكارها مو متناسقه حين ينتقل شاعرها من بيت الى آخر
الديونة : وتعني غناء الشاعر لقصيدته على لحن بحرها ..
كأن يقال فلان ديون قصيدته اي غناها على لحن بحرها
النشيد : وتعني القصيد جمع أما مفردها نشيده اي قصيده
الملعبة : ميدان القلطه
المبارية : القصيدة التي تسير على نفس نهج قصيده اخرى
معروفه من حيث الوزن والقافيه والمعنى .
الفتل : تعني كلمة فتل اي إبهام المعنى واخفاء مأخوذه
النقض : عكس الفتل وتعني فك الغموض واظهار المعنى المختفي
قصاد : وهو اقل رتبة من الشاعر وهو الهاوي لم يصل الى الاحتراف في الشعر
قاصود : وهو الشاعر ولكن شاعر الدحه في شمال المملكه هو الذي يطلق عليه قاصود
مهملة : تطلق على القصيده ذات القافيه الوحده وتكون عادة في الهلالي .
حورني : الشعر الحورني او القصيدة الحورنية ؟؟
اي القصيده المكسورة التي لايعرف لها وزن ولا بحر
بيطار : هو الشاعر المتمكن حيث يقال الشاعر فلان بيطار اي انه شاعر كبير متمكن .
__________________________
وهذه مفردات للفائده كذلك /
مرواح المشي آخر النهار
مسراح المشي في الصبح
مضحّى استرحة قبل الظهر
القياد حبل تربط به يدي الجمل لمنعه من الهروب أو السرعه
مجهام المشي بالليل
مغباش المشي قبل طلوع الشمس
الهجاد الوصول بالليل
مفلى مكان ماترعى فيه الغنم
الهجار حبل تربط فيه الدابه ويوضع في اليد ويربط به الساق
القران حبل يربط به دابتين مع بعض
حيام يطلق على الإبل إذا إشتد عطشها
طرش مجموعة من الابل
ثارت للناقة إذا قامت
الصميل جلد يدبغ ويوضع فيه الماء
الظرف جلد غنم يدبغ ويوضع به السمن ويكون كبير
جهامه شي يرى من بعيد ولا يدرى ماهو
السقا جلد يدبغ ويخض به اللبن
العكه جلد غنم وعادة يكون صغير يدبغ ويوضع فيه الدهن
ارجهن اي مطمئن
جرّه تعني الأثر
مسفهل مبسوط أو مرتاح نفسيا
شغموم يعتمد على نفسه ويفي باللزوم
أزريت لم أستطع
الرجم كوم من الحجارة بعضه فوق بعض يوضع في أعلى الجبل كعلامه
شقردي شخص نشيط في كل الأمور وكامل الرجوله
هلباج كثير النوم والكسل
الجابيه هي مجمع الماء بعد خروجه من البير
اتمنى ان اكون قد وفقت في نقل هذا الموضوع المهم والذي كما اسلفت يحتاجه كل دارس وهاوي للشعر ...
تحياتي للجميع ,,
| |
| | | مروة عضو خبير
عدد المساهمات : 974 تاريخ التسجيل : 02/07/2009 الموقع : روح السويداء
| موضوع: رد: االبحور و الأوزان والمصطلحات الشعريه.. الجمعة نوفمبر 20, 2009 8:24 pm | |
| موضوع رائع ومعلومات كتييير مفيدة
وأنا والله دخلت علمي من شان ما ادرسهن هدول تبع البحور ومدري شو
تقبلي مروري وتحياتي لك | |
| | | | االبحور و الأوزان والمصطلحات الشعريه.. | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| أية الكرسي |
|
|
المواضيع الأخيرة | » يقولون كلمآ ازدآدت ثقآفه المرء ازداد بؤسه -السبت يونيو 04, 2016 8:00 am من طرف ماهر » بتوصوني شي .......للأهلالجمعة مايو 06, 2016 10:46 am من طرف ماهر » أهي الطبيعه أم ماذا؟؟؟الثلاثاء أبريل 26, 2016 6:29 am من طرف ماهر » أمى لا تقول الحقيقةالثلاثاء مايو 12, 2015 11:52 am من طرف ماهر » مطبخ المنتدىالإثنين مارس 23, 2015 3:49 am من طرف ماهر » مرحباً بكم في حرب التتارالإثنين يناير 26, 2015 4:42 am من طرف ماهر » أروع ما قيل في الحب و الغزلالجمعة أبريل 11, 2014 11:11 pm من طرف النسيم الطيب » يمكن المشكلة بالزمورالخميس مارس 06, 2014 7:42 pm من طرف ورد » أمثال محرمة أغلبنا يستعملهاالخميس مارس 06, 2014 7:31 pm من طرف ورد » مين عندو الحلالسبت فبراير 01, 2014 1:24 am من طرف ranin » موضوع المليون رد ...الخميس يونيو 06, 2013 3:33 am من طرف سليمان عزام» خلف أروقة الأزمنةالخميس يونيو 06, 2013 3:17 am من طرف سليمان عزام» الامـــــــــــــل ..الخميس يونيو 06, 2013 3:14 am من طرف سليمان عزام» تحت جفنيهاالسبت نوفمبر 10, 2012 7:17 am من طرف غوستاف ماهلر » خربشاتٌ عابرة ...الإثنين نوفمبر 07, 2011 10:08 pm من طرف الاميرة » معلومات غريبة لا يعلمها الكثير من الناس ****السبت نوفمبر 05, 2011 10:04 pm من طرف الاميرة » اهات مغتربالسبت نوفمبر 05, 2011 8:21 pm من طرف الاميرة » لماذا تسقط الفتيات في شباك الحب الكاذب؟؟؟ أرجو الدخول والمشاركهالجمعة أكتوبر 21, 2011 7:39 pm من طرف سوار العسل » مساعدة من شباب السويداء الكرامالأربعاء أكتوبر 19, 2011 12:53 am من طرف رامي5 » ساعدني كي انساكالثلاثاء أكتوبر 18, 2011 10:16 pm من طرف سوار العسل » لقد عدت.........الثلاثاء أكتوبر 18, 2011 5:14 am من طرف سليمان عزام» القصيدة الممنوعة لنزار قبانيالسبت أكتوبر 15, 2011 12:41 am من طرف سوار العسل » حكمة اليومالأربعاء أكتوبر 12, 2011 3:21 pm من طرف دمعة ألم» إبدأ يومك بذكر اللهالأربعاء أكتوبر 12, 2011 3:17 pm من طرف دمعة ألم» من جديد .. بدأناالجمعة سبتمبر 16, 2011 5:41 am من طرف سليمان عزام» الطاولة المستديرة...الأحد سبتمبر 11, 2011 6:20 am من طرف سليمان عزام» أطول جسر في العالمالأحد سبتمبر 11, 2011 6:09 am من طرف سليمان عزام» الانتحار... نهايات غير سعيدةالأحد سبتمبر 11, 2011 5:58 am من طرف سليمان عزام» تحية وسلام الأحد سبتمبر 04, 2011 5:24 am من طرف سليمان عزام» أهلاً بكم جميعاً بروح السويداءالأحد سبتمبر 04, 2011 5:21 am من طرف سليمان عزام |
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع | |
يقولون كلمآ ازدآدت ثقآفه المرء ازداد بؤسه - | الجمعة أكتوبر 21, 2011 7:51 pm من طرف سوار العسل | حببت أن أفتح متصفح اجتماعي نوعا ما و نسوي فيه عمليه ربط لعبارات و أمثله بواقعنا اللي نعيشه ,, وهل فعلا كل ما نسمعه نطبقه !
إن توفّر العوامل المسآعده لآكتساب الحقوق الانسانيه العامه وحقوق المراة خاصه أمر فرضه ديننا منذ …
| تعاليق: 7 |
المتواجدون الآن ؟ | ككل هناك 58 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 58 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث لا أحد أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 204 بتاريخ الجمعة نوفمبر 22, 2024 7:47 pm |
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية | |
دردشة روح السويداء المتطورة | |
مركز روح السويداء لتحميل الصور والملفات |
|
إختر لغة المنتدى من هنا | أختر لغة المنتدى من هنا
زوار المنتدى |
60> |
|