| تعالوا نتشارك قرائاتنا وثقافتنا | |
|
+11عاطف العرموني همس الحنين قمر أماني مكارم الليث sami دمعة ألم ابو ماهر أحباب الروح غوستاف ماهلر *** ندى الأيام *** 15 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
*** ندى الأيام *** الإدارة.
عدد المساهمات : 1455 تاريخ التسجيل : 12/06/2009 الموقع : SWEIDA- SOUL
| موضوع: تعالوا نتشارك قرائاتنا وثقافتنا الإثنين يناير 04, 2010 7:52 pm | |
| أصدقائي تحية طيبة بعد :
أتمنى من كل شخص يمر على هذا الموضوع أن يترك اسم لأجمل كتاب أو رواية قرأه مع كتابة اسم الكاتب
واذا كان هناك امكانية الشرح قليلا عن الكتاب فهو أفضل
لنكون أكثر ثقافة لنستفيد من قرائاتنا ونرتقي أكثر فأكثر
أتمنى منكم التعاون أتمنى من الجميع المشاركة
وأتمنى أيضا أن تعجبكم الفكرة
نلتقي لنرتــــــــــــــقي
وهي أنا رح ابدأ
أنا أجمل شي قرأته لحد هلق هني روايات الكاتبة الرائعة أحــــــــــــــلام مستغانمي
بالترتيب ذاكرة الجســــــد - فوضـــــــــــى الحواس - وعابـــــــــر سرير
على أمل أن تشاركوا بفعالية
تحيــــــــــــــــــــــــاتي للجميع
| |
|
| |
*** ندى الأيام *** الإدارة.
عدد المساهمات : 1455 تاريخ التسجيل : 12/06/2009 الموقع : SWEIDA- SOUL
| موضوع: رد: تعالوا نتشارك قرائاتنا وثقافتنا الثلاثاء يناير 05, 2010 5:33 pm | |
| أرى أن لا أحداً زار موضوعي وترك اسم كتاب واحد بعد
فعلا هذا الشيء أحزنني
أتمنى من الجميع المشاركة
وان كان الموضوع لا يعجبكم أخبروني أصدقائي حتى لا أبقى ألأنتظر على كل حال سأعود وأشارك
باسم كتاب جديد
دمعة وابتسامة للكبير جبران خليل جبران
| |
|
| |
غوستاف ماهلر عضو مبتدىء
عدد المساهمات : 54 تاريخ التسجيل : 26/12/2009
| موضوع: رد: تعالوا نتشارك قرائاتنا وثقافتنا الأربعاء يناير 06, 2010 7:58 am | |
| صديقتي الغاليه الادب كالموسيقى فضاء لا متناه من السعه وعالم مفعم بالتناقضات والسحر كثيرة هي الكتب التي اثرت في مسيرتي وكثيرة هي الكتب العزيزة علي قرات كتب احلام مستغمانمي واستمتعت بها والاجمل منها روايات مالك حداد ملهم احلام واستاذها اعجبتني كثيرا اعمال الرائع دوستويفسكي لقد فرات جميع اعماله حتى ان بعض الاعمال اعدت قرائتها اكثر من مره ومن ثم استفزتني روعة اعمال التشيكي ميلان كونديرا ولا ازال معجبا باعماله ومن الكتب التي احببتها ايضا ماجدولين للمنفلوطي واعمال جبران ايضا وايضا قرات من فتره روايه جميله جدا هي الوله التركي للكاتب الاسباني انتونيو غالا حاليا اطالع ادب السيره الذاتيه وبين يدي كتاب سبعون للمبدع ميخاءيل نعيمه ومستقبلا كتاب السيرتان لسليم بركات عذرا على الاطاله واشكرك على هذا الموضوع يستحق فعلا النقاش دمت بخير | |
|
| |
*** ندى الأيام *** الإدارة.
عدد المساهمات : 1455 تاريخ التسجيل : 12/06/2009 الموقع : SWEIDA- SOUL
| موضوع: رد: تعالوا نتشارك قرائاتنا وثقافتنا الأحد يناير 10, 2010 5:37 pm | |
| - غوستاف ماهلر كتب:
- صديقتي الغاليه
الادب كالموسيقى فضاء لا متناه من السعه وعالم مفعم بالتناقضات والسحر كثيرة هي الكتب التي اثرت في مسيرتي وكثيرة هي الكتب العزيزة علي قرات كتب احلام مستغمانمي واستمتعت بها والاجمل منها روايات مالك حداد ملهم احلام واستاذها اعجبتني كثيرا اعمال الرائع دوستويفسكي لقد فرات جميع اعماله حتى ان بعض الاعمال اعدت قرائتها اكثر من مره ومن ثم استفزتني روعة اعمال التشيكي ميلان كونديرا ولا ازال معجبا باعماله ومن الكتب التي احببتها ايضا ماجدولين للمنفلوطي واعمال جبران ايضا وايضا قرات من فتره روايه جميله جدا هي الوله التركي للكاتب الاسباني انتونيو غالا حاليا اطالع ادب السيره الذاتيه وبين يدي كتاب سبعون للمبدع ميخاءيل نعيمه ومستقبلا كتاب السيرتان لسليم بركات عذرا على الاطاله واشكرك على هذا الموضوع يستحق فعلا النقاش دمت بخير أيها الصديق المثقف الراقي الشيء الذي أفرحني كثيرا قبل مرورك الراقي وروعته هو أنني عدت أراك وأرى مشاركاتك ورقيها تزين المنتدى أما بالنسبة لمرورك فهو بحد ذاته حكاية أشكر ثقافتك العالية ومشاركتك الرائعة التي ستكون فائدة لنا جميعاً تقبل تحياتي مقرونة بالورد | |
|
| |
*** ندى الأيام *** الإدارة.
عدد المساهمات : 1455 تاريخ التسجيل : 12/06/2009 الموقع : SWEIDA- SOUL
| موضوع: رد: تعالوا نتشارك قرائاتنا وثقافتنا الإثنين يناير 18, 2010 10:49 pm | |
| لا أعتقد أنه ما من مثقفين غيرك صديقي
لم أر غير مشاركتك حتى الأن
و هذا الشيء أحزنني بصراحة
شو يا شباب يا صبايا وينكم
عدل سابقا من قبل *** ندى الأيام *** في الثلاثاء يناير 19, 2010 4:54 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
أحباب الروح أحلى الخبراء
عدد المساهمات : 6177 تاريخ التسجيل : 13/07/2009 الموقع : مؤسسة أمل حياتي
| موضوع: رد: تعالوا نتشارك قرائاتنا وثقافتنا الثلاثاء يناير 19, 2010 6:30 am | |
| صديقتي الغالية ندى
أعذريني على تئخري
مع أحترامي الشديد لشخصك الكريم
وسلمت يداكي على الموضوع الرائع
أنا يا سيدتي قرأت رواية ذاكرة الجسد
رواية جميلة جدآآآآ
تحمل معاني راقية وسامية
قصتها قصة جميلة
تخاطب المشاعر والأحاسيس عن طريق التلاعب
بألألفاظ والمعاني ووصف الحب
بطريقة شعرية والتقصي في الحب
عن طريق الروح والجسد
أعذريني على الأطالة
وأعتذر عن ئأخري
مرة ثانية
تحياتي
| |
|
| |
ابو ماهر أحلى الخبراء
عدد المساهمات : 2316 تاريخ التسجيل : 09/06/2009 الموقع : قلب من احببت
| موضوع: رد: تعالوا نتشارك قرائاتنا وثقافتنا الثلاثاء يناير 19, 2010 8:33 am | |
| الغالية ندى
بداية إنتى بتعرفينى زلمة ختيار وبتأخر دائما بس أكيد بحضر فى النهاية
صديقتى موضوعك رائع جدا ومهم ولكن دعينى اتكلم عن حقيقة فى ذاتى فى نفسى مصداقيتى
التى لا اخجل بها إكراما لمبادئى وبعدها إكراما لموضوع خطه قلم بيد كاتبه بل رائعة
اسمحيلى ان أقول بصدق وهذه حقيقة قرأت الكثير من الروايات ولكن دون التمعن باسم لكاتب او كاتبة ولا عنوان لاننى ببساطة سريع النسيان وهى مشكلتى ونعمة فى بعض
الأحيان يحسدونى عليها
قرأت رواية الكاتبة احلام ولا اذكرها الان قرأت رواية بائعة الخبز ولا اذكرها تماما قرأت اكثر فى ربيع عمرى ولكننى الان بمشاغلى وطول ساعات عملى لا أقرأ وأحاول ان اكون فى المنتدى لتطوير فى قراءاتى ولكننى الاحظ اننى اتقدم ببطئ ساذكر ذلك بموضوع للاخوة المشرفين
الغالية ندى ليس التشارك فى القراءة الا حافز يجعلنى اعيد شبابا قضيته محبا للطلاع والثقافة عندما كنت ابارى زملائى فى الشعر الجاهلى والقصص والروايات فى مرحلة الثانوية ولكن أنتى محقة وأعذرينا على التقصير
بل ألوم نفسى فأنا مقّصر بحق نفسى بهذه المواضيع
اسمحى لى بأن أقول ربما أعطيتنى الان حافزا لأعود للقراءة الحقيقية فهى غذاء الروح ولربما كانت دائما تستهوينى القصص والمعانى الزجلة واللغز الغارق فى لب الحروف
صديقتى ندى الأيام أعذرى صراحتى الصادقة مع شكرى الجزيل لموضوعك الذى يستحق الوقوف عنده | |
|
| |
غوستاف ماهلر عضو مبتدىء
عدد المساهمات : 54 تاريخ التسجيل : 26/12/2009
| موضوع: رد: تعالوا نتشارك قرائاتنا وثقافتنا السبت يناير 23, 2010 8:12 am | |
| الصديقه الغاليه ندى ارجو ان تسمحي لي بالرد مرة اخرى فيسرني كثيرا ان اتكلم بهذا الخصوص فنحن يا صديقتي نعاني ازمة حقيقيه في الثقافه على كل الاصعده لا احب التنظير كما اني لا احب المنظرين لكني مستفز لدرجات الانهيار من واقعنا الذي نعيشه من هذا الواقع الذي غدى فيه الكتاب عملة نادره وكل سبل الجمال مدفونه فينا لن اكذب عليك ان قلت اني احيانا اعيش مع عوالمي وحيدا كي لا اخرج وتسحق مني نتمنى ان نبقى على تواصل في هذا الطريق الجميل المستضغف اعذريني ان اطلت دمت بخير | |
|
| |
*** ندى الأيام *** الإدارة.
عدد المساهمات : 1455 تاريخ التسجيل : 12/06/2009 الموقع : SWEIDA- SOUL
| موضوع: رد: تعالوا نتشارك قرائاتنا وثقافتنا السبت يناير 23, 2010 6:35 pm | |
| أشكركم جميعا على المشاركة أحباب الروح ..أبو ماهر شرفتم الصفحة أما أنت ايها المثقف الرائع صديقي غوستاف ها نحن نسعى لثقافة أعلى وأرقى دعونا نسير يدا بيد وراء هذا الشيء لك مني أجمل التحيات يا صديقي وجزيل الاحترام | |
|
| |
دمعة ألم الإدارة
عدد المساهمات : 6070 تاريخ التسجيل : 13/06/2009 الموقع : sweida-soul.7olm.org
| موضوع: رد: تعالوا نتشارك قرائاتنا وثقافتنا الأحد يناير 24, 2010 8:59 am | |
| غاليتي ندى آسفه على التأخير بالرد لكن بداية اسمحي لي ان اهنئك على اختياراتك المميزة وطروحاتك الطيبة .. وهذا ليس بغريب .. أن يأتي التميز من انسانه مثقفة وواعية مثلك الكتاب يا عزيزتي رفيق ونديم ..له عندي مكانه مرموقه الكتاب بحر واسع ..وهنيئاً لمن يجيد الأبحار بين سطوره لكنني ومع الأسف الاحظ في الآونة الأخيرة .. وبعد ان غزا النت بيوتنا .. أن الكتاب بات يتيماً .. ينام على رفوف المكتبات .. ويلبس رداء الغبار قرأت الكثير ولا زلت قرأت لجبران ولنعيمه والكثير ممن يعجز اللسان عن وصفهم بالكلمات قرأت مستغانمي بثلاثيتها الرائعه وما قرأت مؤخراً كان كتاب هرمس الحكيم بين الألوهية والنبوة وكتاب السر لروندا بايرن الذي تتحدث فيه عن سر النجاح وعن قانون الجذب أنصح بقراءة الكتابين . . عذراً على تأخري مرة ثانية ولكِ مني جل احترامي
| |
|
| |
*** ندى الأيام *** الإدارة.
عدد المساهمات : 1455 تاريخ التسجيل : 12/06/2009 الموقع : SWEIDA- SOUL
| موضوع: رد: تعالوا نتشارك قرائاتنا وثقافتنا الإثنين يناير 25, 2010 1:25 am | |
| نورت الموضوع يا أغلى الصبايا مشاركة رائعة مع أنها متأخرة لكن أنت متى مررت تتركين الروائع تحيــــــــــــــــاتي ومودتي | |
|
| |
*** ندى الأيام *** الإدارة.
عدد المساهمات : 1455 تاريخ التسجيل : 12/06/2009 الموقع : SWEIDA- SOUL
| موضوع: رد: تعالوا نتشارك قرائاتنا وثقافتنا الثلاثاء فبراير 09, 2010 6:25 pm | |
| في صدد قراءة نسيان com للكبيرة أحــــــــــلام مستغانمي وما زلت في صدد انتظار مشاركتكم | |
|
| |
sami عضو متوسط
عدد المساهمات : 232 تاريخ التسجيل : 30/07/2009
| موضوع: رد: تعالوا نتشارك قرائاتنا وثقافتنا الأربعاء فبراير 10, 2010 8:30 pm | |
| شكرا ً جزيلا ً أخت ندى على الموضوع المميز
واعتذر عن التأخر بالرد من قراءاتي : - جبران خليل جبران ( الأجنحة المتكسرة - النبي ) - أحلام مستغانمي ( ذاكرة الجسد ) - دان براون ( الحصن الرقمي - حقيقة الخديعة - شيفرة دافنشي - ملائكة وشياطين - الرمز المفقود ) - كفاحي لأدولف هتلر - شكسبير ( تاجر البندقية ) - تشارلز ديكينز ( قصة مدينتين ) - مكسيم غوركي ( رواية الأم ) تحياتي لكي أختي الكريمة | |
|
| |
*** ندى الأيام *** الإدارة.
عدد المساهمات : 1455 تاريخ التسجيل : 12/06/2009 الموقع : SWEIDA- SOUL
| موضوع: رد: تعالوا نتشارك قرائاتنا وثقافتنا الخميس فبراير 11, 2010 5:03 pm | |
| قد اثرت فضولي صديقي لقراءة كل ما ذكرت من كتب ادعو من الله أن يمنحني الوقت لفعل ذلك أشكر مرورك وثقافتك العالية | |
|
| |
*** ندى الأيام *** الإدارة.
عدد المساهمات : 1455 تاريخ التسجيل : 12/06/2009 الموقع : SWEIDA- SOUL
| موضوع: رد: تعالوا نتشارك قرائاتنا وثقافتنا الإثنين فبراير 22, 2010 7:18 pm | |
| ما زلـــــــــــــــت في صدد النسيــــــــــــان | |
|
| |
الليث عضو متوسط
عدد المساهمات : 250 تاريخ التسجيل : 24/12/2009
| موضوع: رد: تعالوا نتشارك قرائاتنا وثقافتنا الإثنين فبراير 22, 2010 8:10 pm | |
| رغم ان هناك ثلاثة عقارب للساعة
نصل دائما متأخرين
ونرجو المسافة المتبقية
بألا تخطئنا ..وإلا......
الصديقة ندى
مرتفعات ويذرنغ
الكتاب الوحيد للكاتبة العمياء
أميلي برونتي
من أجمل ما قرأت
شكراً لفكرة الموضوع وشكراً لكِ
الليث
| |
|
| |
*** ندى الأيام *** الإدارة.
عدد المساهمات : 1455 تاريخ التسجيل : 12/06/2009 الموقع : SWEIDA- SOUL
| موضوع: رد: تعالوا نتشارك قرائاتنا وثقافتنا الإثنين فبراير 22, 2010 11:08 pm | |
| - الليث كتب:
رغم ان هناك ثلاثة عقارب للساعة
نصل دائما متأخرين
ونرجو المسافة المتبقية
بألا تخطئنا ..وإلا......
الصديقة ندى
مرتفعات ويذرنغ
الكتاب الوحيد للكاتبة العمياء
أميلي برونتي
من أجمل ما قرأت
شكراً لفكرة الموضوع وشكراً لكِ
الليث أخي الغالي أشكر لك مشاركتك وثقافـــــــــــــتك لك مني تحية وأنا بانتظار المزيد منكم يا ًأصدقائي | |
|
| |
أماني مكارم عضو مبتدىء,30%
عدد المساهمات : 102 تاريخ التسجيل : 16/02/2010
| موضوع: رد: تعالوا نتشارك قرائاتنا وثقافتنا الثلاثاء فبراير 23, 2010 1:13 am | |
| نسيان
الرواية الاخيرة للكاتبة المعروفة أحلام مستغانمي
حيث انها تحوي ايضا على سيدي (ايها النسيان هبني قبلتك)للمطربة جاهدة وهبي
أغنية جميلة جدا
وموسيقة رائعة
تحوي اجمل المعاني amani
| |
|
| |
*** ندى الأيام *** الإدارة.
عدد المساهمات : 1455 تاريخ التسجيل : 12/06/2009 الموقع : SWEIDA- SOUL
| موضوع: رد: تعالوا نتشارك قرائاتنا وثقافتنا الأحد فبراير 28, 2010 11:16 pm | |
| شكرا لمرورك صديقتي الجديدة أنت فعلاً تستحقين التميز لك تحياتي | |
|
| |
*** ندى الأيام *** الإدارة.
عدد المساهمات : 1455 تاريخ التسجيل : 12/06/2009 الموقع : SWEIDA- SOUL
| موضوع: رد: تعالوا نتشارك قرائاتنا وثقافتنا الأحد أبريل 04, 2010 6:31 pm | |
| فــــــــــــ حضرة الغياب ــــــــــي رائــــــــــــــعة من روائع العظيم الراحل محمـــــــــــــــود درويش في صدد قرائتها حالياً | |
|
| |
أحباب الروح أحلى الخبراء
عدد المساهمات : 6177 تاريخ التسجيل : 13/07/2009 الموقع : مؤسسة أمل حياتي
| موضوع: رد: تعالوا نتشارك قرائاتنا وثقافتنا الإثنين أبريل 05, 2010 7:00 am | |
| "أرى السماء هناك في متناول الأيدي
ويحملني جناح حمامة بيضاء صوب
طفولة أخرى. ولم أحلم بأني
كنت أحلم. كلّ شيء واقعي. كنت
أعلم أنني ألقي بنفسي جانباً
وأطير. سوف أكون ما سأصير في
الفلك الأخير. وكلّ شيء أبيض.."
فــــــــــــ حضرة الغياب ــــــــــي
رائعة من روائع الشاعر الكبير محمود درويش
سلمت يداكي ندى على ذكرك لهذاا الكبير
تحياتي
| |
|
| |
قمر أحلى الخبراء
عدد المساهمات : 1643 تاريخ التسجيل : 05/03/2010 الموقع : قلب السويداء
| موضوع: رد: تعالوا نتشارك قرائاتنا وثقافتنا الإثنين أبريل 05, 2010 7:46 am | |
|
|
الزنبقة السوداء | ألكسندر دوماس كاتب فرنسي وضع عدداً كبيراً من الاعمال المسرحية ةوالروايات التاريخية ، لقب بـ دوماس الاب لأن ولده غير الشرعي ، الذي اشتهر ايضاً كروائي وكاتب مسرحي ، كان يعرف باسم دوماس الابن . نال ألكسندر دوماس قسطاً ضئيلاً من التعليم النظامي ، لكنه نمّى ثقافته ، وخاصة التاريخية ، اثناء اوقات فراغه وقد عمل بادئ الامر محرراً في مكتب كاتب عدل ، ثم في خدمة الدوق أورليان ، ولاحقاً في بلاط فرنسا لويس فيليب ، تميز انتاجه الادبي بالجودة والغزارة ، إذ نشر بتوقيعه نحو 1200 كتاب ، لكن كثيراً منها جاء بنتيجة مشاركة الآخرين في الانتاج ، او تكليف البعض بتنفيذ افكاره لقاء اجر والاسترشاد بتوجيهاته ، ومع ذلك فقد حافظت اعماله على جودتها وعكست شخصيته الفذة . كان دخله وفيراً من اعماله ، لكنه ما لبث ان شحّ في سنوات حياته الاخيرة ، حتى مات وهو يعاني الفقر الشديد . ومن اشهر رواياته :"الفرسان الثلاثة" ، "الكونت دي مونتي كريستو" ، و "الزنبقة السوداء" . تروي هذه الاخيرة ، كما سنرى ، قصة رجل هولندي يدعى كورنيليوس فان بيرل ، احب الزهور وعمل على استنبات زنبقة سوداء للفوز بالجائزة الكبرى ، لكنه فاز ، بعد إعتقاله بوشاية من جاره إسحق بوكستل ، بقلب إبنة حارس السجن روز الجميلة سلمت يداكي صديقتي ندى الايام تقبلي مروري تحياتي |
| |
|
| |
همس الحنين عضو مبتدىء,30%
عدد المساهمات : 104 تاريخ التسجيل : 26/02/2010
| موضوع: رد الجمعة أبريل 09, 2010 11:59 pm | |
| غاليتي ندى الايام
دائما" متألقة باختياراتك وبمواضيعك المميزة
وعلى ما اعتقد ان هذا الموضوع يستحق التثبيت
اسمحوا لي ان أهديكم بعضا" من كلمات جبرا خليل جبران
من كتاب رمل وزبد
**على هذه الشواطئ أتمشى أبدا"، بين الرمل والزبد . إن المد سيمحو آثار قدمي وستذهب الريح بالزبد. اما البحر والشاطئ فيظلان للأبد
**ما عييت الا أمام من سألني من أنت
**فكّر الله ،فكان فكره الأول ملاكا" وتكّلم الله ،فكانت كلمته الأولى إنسانا".
**التذكار شكل من أشكال اللقاء. النسيان شكل من أشكال الحرية.
**الإنسانية نهر من نور يسير من أودية الأزل الى بحر الأبد.
**ليست قيمة الإنسان بما يبلغ إليه، بل بما يتوق للبلوغ إليه.
**إذا وجدت في نفسك ميلا" للكتابة _ولا يعلم سر هذا الميل الا القديسون_ فلتكن فيك المعرفة والفن والسحر: معرفة موسيقى الألفاظ، وفن البساطة والسذاجة، وسحر محبة قرائك.
**لو استطاعت الشجرة أن تدون ترجمة حياتها لما اختلفت ترجمتها عن تاريخ أي امة من الأمم
**ليس الشعر رأيا" تعبر عنه ،بل هو أنشودة تتصاعد من جرحٍ دام أو فم باسم.
**الأنشودة الكامنة في صمت قلب الأم تتردد على شفّتي طفلها
**إذا شئت أن تمتلك شيء،لا تدّعه لنفسك
**المحبة كلمة من نور،كتبتها يد من نور،على صحيفة من نور.
**انك لا ترى سوى ظلك وأنت تدير ظهرك للشمس
**للرجل العظيم قلبان : قلب يتألم وقلب يتأمل.
**الجود أن تعطي أكثر مما تستطيع، والإباء أن تأخذ اقل مما تحتاج إليه.
**الحياة موكب عظيم، ينظر إليه بطيء الخطى فيحسبه سريعا" جدا"ولذلك يهرب منه. وينظر إليه سريع الخطى فيحسبه بطيئا" ويهرب منه .
**ليس اللؤلؤ سوى رأي البحر بالصدف. وليس الماس سوى رأي الزمن في الفحم. | |
|
| |
*** ندى الأيام *** الإدارة.
عدد المساهمات : 1455 تاريخ التسجيل : 12/06/2009 الموقع : SWEIDA- SOUL
| موضوع: رد: تعالوا نتشارك قرائاتنا وثقافتنا الإثنين أبريل 12, 2010 4:21 pm | |
| أحــــــــباب الراقي- قمر الرائعة - الغالية حنين أشكر مروركم الراقي وثقافتكم العالية وأنا بانتظار المزيد أما أنا فمازلت حتى اليوم فــــــي حضرة الغيــــــــــــاب | |
|
| |
أحباب الروح أحلى الخبراء
عدد المساهمات : 6177 تاريخ التسجيل : 13/07/2009 الموقع : مؤسسة أمل حياتي
| موضوع: رد: تعالوا نتشارك قرائاتنا وثقافتنا الثلاثاء أبريل 13, 2010 6:14 am | |
| فـــــــ حضرة الـــغـــيـــاب
وُلدنا معا على شجرة الزنزلخت، لا توأمين ولا جارين، بل واحداً في اثنين أو اثنين في واحد. لم يصدِّق أحد من الجالسين في ظلّ شجرة التوت أنك ستحيا، من فرط ما شَرقْتَ بحليب أُمك واختنقت. نحيلاً كنت كخاطرةٍ عابرة. نحيلاً كنبتة شعيرٍ خاليةٍ من الحَبّ كنت. لكن لشهر آذار، القادر على سفك دم المكان شقائقَ نعمان، مهارةَ الإنقاذ من موت مبكر لا تنساه إلّا لتتذكر أن الحياة لم تأت إليك على طبق من ذهب أو فضّة، هاشَّةً باشّةً، بل جاءتك على استحياء كجاريةٍ مدفوعةِ الأجر، صعبة وعذبة، وشديدة الممانعة. لكن التدريب الطويلَ على الألفة هو ما يجعل الحياة ممكنة. وممكنةٌ هي مراوغة الثعالب، أولى حيواناتك الماكرة، بعيونها الخضراء أُنثوية الإغراء... تخافها ولا تقوى على الابتعاد، كجاذبيةٍ تدفعك إلى الرغبة في القفز من علٍ إلى جُرْف أو هاوية.
هكذا سكنتك منذ البداية فتنة الثعلب والهاوية،
وجرّك فضولُ القطط دون حذرها، إلى ملامسة الخطر. فغافَلْتَ أهلك المشغولين بفرم أوراق التبغ بسكاكين حادة، وتناولتَ إحداها ووضعتَ على شفرتها ركبتك اليسرى، وضغطت لتعرف إن كانت السكين تفعل بلحمك الطريّ ما تفعله بأوراق التبغ، ففاجأك السائل الأحمر. ولم تتوجَّع إلّا حين نزعوا السكين من ركبتك، وضمّدوا جرحك وعاقبوك على طيش التجربة.
هكذا رأيت الدم الأول... دَمَكَ الذي علَّمك أن الندبة ذاكرة لا تكف عن العمل، كلما نظرت إليها شممت رائحة التبغ الذهبيِّ، وعباءة جدك المعلقة كخيمة في الريح. وكلما لمستَ الندبة استمعت إلى بكاء الدم وكرهت الحناء... على أيدي العرائس وأقدامهنَّ، وأَشَحْتَ بوجهك عن رقصة الديك الأخيرة، وعن خروف العيد، ولم تشارك أترابك لعبة تعذيب العصافير/ وحلمت، وما زلت تحلم حتى الهزيع الأخير من الحلم، بأنّ عصفوراً حطَّ على يدك، فضممته وشممته وفاحت من ريشه رائحة الصيف، ولثمته، ثم كلمته قائلاً: يا أََخي! عُدْ إلىٍ فضائك، فعاد إليك في حلم الليلة التالية.
كأنك طفلي، كأني أَبوك. ولم يدلّلك أبوك لئلا يرميك إخوتك في جُبّ الحكاية. فاحملني كما حملتك، لأرى من بعيد إلى ذلك الأزرق المنساب من كل بعيد تُصَفّيه المسافة من كل شائبة، ففي الحكاية حقل أوسع مما كان.
ولم أكن طفلاً آنذاك، ولكني هو الآنَ في وداع يفتح لفعل الماضي الناقص باب المدائح على مصراعين: المكان المفقود، والزمان المفقود. ليس المكان هو الفخ إذ يصير إلى صورة، ففي الذاكرة ما يكفي من أدوات التجميل لتثبيت المكان في مكانه، وما يكفي لترتيب الأشجار على ذبذبة الرغبة، لا لأنه فينا وإن لم نكن فيه، بل لأن الأمل هو قوة الضعيف المستعصية على المقايضة. وفي الأمل ما يكفي من العافية لقطع المسافة الطويلة من اللامكان الواسع إلى المكان الضيّق. أما الزمان الذي لم نشعر به إلّا متأخرين، فهو الفخ الذي يتربَّص بنا على حافة المكان الذي جئنا إليه متأخرين، عاجزين عن الرقص على البرزخ الفاصل بين البداية والنهاية!
فاحْمِلْني كما حَمَلَتْْكَ الفراشاتُ إلى مدارج الضوء، خفيفاً مثلها، كلما انبلج الصبح من ثقوب بابك الخشبي، وانهمرت ألوانٌ طائرةٌ لم تعرف أسماءها، كخواطرََ سماويّةٍ مبعثرة، على حقول خالية من الجيش. هناك، حسبتَ أن الأرض تطير وترقص. فوقفت على صخرةٍ وفتحتَ ذراعيك للريح وقفزت إلى أعلى لتطير، فأحاطت بك الفراشات كشقيقات، وأعانتك على الطيران... ولم تفلح. لكنها أدخلتك إلى مدار اللازورد، ودرّبتك على فقه العزلة. فابتعدت عن البيت، وخلوت إلى الشجر الذي لم تعرف من أسمائه إلّا ما خفَّ لفظه، كالزيتون والخرنوب والسنديان والبلّوط. ولم تعرف من أسماء النباتات إ‘لّا الخبيزة والهندباء ذات الزهر الليلكي كلون عيني جدتك.
هناك سكنتك فتنة الطيران والعزلة. وهناك، حاولت أن تولد من حلمك، دون أن تدرك الفارق بين الحلم والخيال. في مساءٍ ما، تسلّلتَ من خلوتك الشجرية إلى بوابة الدار الجنوبية ودعوت الحصانَ إلى الخروج معك، فأطاعك وخرج. وعلى محاذاة صخرة عالية أوقفتَ الحصان الفاتن وقفزت على ظهر أملس دون سرج. قادك، كما يقودُ الهواءُ سحابةً، إلى منحدرٍ يؤدي إلى حقل لا نهايةَ له. فهمزْتَهُ فاستجاب، وصار الهواء ريحا فانتشيت: إني أطير. كل شيء يطير. الشجر، الأرض، الجهات، النباتات، الريح. ولا غاية من هذا الطيران سوى لذة الطيران إلى المجهول، حتى هبط الليل على المجهول وعلى المعلوم، وصار المكان أَعمى. لم تعلم أنك قد سقطت. لكن الحصان العائد بلا فارسه الصغير هو من دلَّ أهلك على موقع طيشك. ضمدوا الجرح في حاجبك الأيمن، ثم عاقبوك.
أما الندبة على حاجبك الأيمن، الندبة التي لا تراها غير الأنثى الخبيرة باستجواب قلب الذكر فهي ذاكرة فراشة تقلِّد نسراً.
وعلى سبابة يدك اليسرى ندبة أخرى. جلست وبنتاً صغيرة كيمامتين على حجرين في كرم زيتون. سأقاسِمُكِ هذه التفاحة، قلتَ لها، وأنت تنظر في عينيها وتمرِّر السكّين الصدئة على إصبعك بدلاً من التفاحة. خافت من الدم وهربت وأنت تناديها: خذي التفاحة كلّها! وداويت جرحك بحفنة من تراب مخلوط بالعشب اليابس.
لم أسألك وأنت تكبر أمامي عما يجعلك تجرح نفسك كلما غبت في حضور، ألكِي تثير الانتباه، أم لتعوِّد الألم على رائحة البصل؟
سَمَّوكَ الشقيَّ، وأنت أطلقت على طائر الدوريِّ لقب الشقي. هو شبيهك في التوتّر، ونقيضك في الحذر. لكنك أحببت مهارته العالية في مراوغة الصيّاد، فلا عشّ له إلّا الحيلة. وأَحببتََ فيه حيرةَ اللون بين الحنطة والضوء، وخفةََ الطيران على ارتفاع منخفض وعال برفرفة واحدة، ومخاتلةََ المشي بين الناس، بلا وجل، كمخبر قادر على الإفلات من قبضة اليد الخائبة.
وسَمَّوكَ الشقيَّ لأنك تبكي من فرح أو من حزن، دون أن يُؤَوِّل أحدٌ صوتَ الريح في قَصَب سرعان ما يتحوَّلُ نايات. ماذا يقول الناي؟ هل يحمل في ما يحمل هذيان الريح، أمْ ينقل فرح الرُعاة بولادة حَمَل جديد، أم خوفهم من قطيع ذئاب يحاصر قطيع الأغنام؟. يستدرجك الناي إلى البعيد، وتبكي كمن يستبق الفاجعة. لا غيم أسود في الأفق/ فلماذا تبكي والموت بعيد؟/ وحديقةُ بيتك عاليةٌ/ والشرفة عاليةٌ/ والصفصافةُ عاليةٌ/ فلماذا تبكي/ وطريق التبّانة واضحةٌ/ والليل يُضيئك من خصلة شعرك حتى أخمص قدميك؟/ وأنت تطيع الناي وتركض تركض/ لا ذئبٌ يعوي في الليل على قمر أصفر كالليمونة/ لا شبحٌ يطلع من جذع الزيتونة كي يغتال أباك/ لماذا تبكي؟/ هل خوفك من فرح يبكيك؟ سألتك/ لكني أدرك أن هواء الليل على جبلٍ مثقوب بالناي سيرشح دمعاً سمَّيناه ندى/ ستصير غداً ناياً سحرياً/ قلت/ فلم تسمعني/ لم يكبر جرحك بعد/ فلا تتركني في هذا الوادي أبحث عنك سدى/ لم تسمعني/
والآن وأنت مُسَجّىً فوق الكلمات وحيداً، ملفوفاً بالزنبق، والأخضر والأزرق، أدرك ما لم أدرك:
إن المستقبل مُنْذُئذٍ،
هو ماضيك القادم! | |
|
| |
دمعة ألم الإدارة
عدد المساهمات : 6070 تاريخ التسجيل : 13/06/2009 الموقع : sweida-soul.7olm.org
| موضوع: رد: تعالوا نتشارك قرائاتنا وثقافتنا الثلاثاء أبريل 13, 2010 4:40 pm | |
| THE KITE RUNNER
قصة خالد الحسيني
رواية تبقى في الذاكرة، تشدك لقراءتها وتضمك داخلها بسرديتها الوصفية المذهلة
قائد الطائرة الورقيه أو عداء الطائرة الورقيه
بأكثر من لغه
انصحكم بقرائتها
| |
|
| |
*** ندى الأيام *** الإدارة.
عدد المساهمات : 1455 تاريخ التسجيل : 12/06/2009 الموقع : SWEIDA- SOUL
| موضوع: رد: تعالوا نتشارك قرائاتنا وثقافتنا السبت مايو 22, 2010 11:56 pm | |
| أعذري تأخري غاليتي مرورك نور صفحتي أحباب أنت دائماً هنا في الصدارة لك تحياتي | |
|
| |
عاطف العرموني عضو مبتدىء
عدد المساهمات : 85 تاريخ التسجيل : 23/05/2010
| موضوع: رد: تعالوا نتشارك قرائاتنا وثقافتنا الأربعاء مايو 26, 2010 3:52 am | |
| تحياااااااااتي للجميع واسمحوا لي ان اشارككم من اجمل الروايات التي قراتها كانت اخوية اليقظانين للكاتب الفرنسي المولود في الجزائر جاك اتلي=وروايا زوربا للكاتب اليوناني نيكولاس كازنتزاكسي وشيفرة دافنشي دان براون والخيميائي واحدى عشر دقيقة للكاتب البرازيلي باولو كويلهو ورواية الالياذة لهوميروس | |
|
| |
سليمان عزام الســ روح ـــويداء
عدد المساهمات : 3224 تاريخ التسجيل : 06/06/2009 الموقع : sweida-soul.7olm.org
| موضوع: رد: تعالوا نتشارك قرائاتنا وثقافتنا الأربعاء مايو 26, 2010 4:32 am | |
| الاخ عاطف مرحبا" بك ونحن سعداء بوجودك معناا في روح السويداء وأشكرك لاضافاتك القيم التي تزيدنا معرفة وثقافة .
الحديقة السرية (( The Sicret Garden )) المؤلفه (( فرنسيس هودجسون بيرنيت –frances Hodgson Burnett )) هذه القصة رغم أنها طفوليه إلا أنها رائعه جدا تتحدث عن طفله صغيره قدمت من الهند للعيش في الريف مع عمها الثري إثر وفاة والديها أحداث القصة متسلسله في غاية الروعه بها كثير من المواقف الرائعه والطفوليه والمحزنه ونهايتها في منتهى السعاده لن أخبركم أكثر من ذلك فما أردتم معرفته يمكنكم الحصول عليه بقرائتها . نفذت على شكل عمل سنما ئي وكذلك مسلسل كرتوني بنفس للإسم | |
|
| |
عاطف العرموني عضو مبتدىء
عدد المساهمات : 85 تاريخ التسجيل : 23/05/2010
| موضوع: رد: تعالوا نتشارك قرائاتنا وثقافتنا الأربعاء مايو 26, 2010 5:14 am | |
| خي سليمان شكرا الك عندي استفسار حول كاتب سوري اسمو عندبالي فراس السواح في اصدقاء نصحوني اقرالو فاايذا حدى بيعرف عنو شي يتكرم ويحكيلي عنو يعني كتاباتو حلوة او مش كثير | |
|
| |
Assem Al aramouni عضو خبير
عدد المساهمات : 633 تاريخ التسجيل : 13/03/2010 mmtaz
| موضوع: رد: تعالوا نتشارك قرائاتنا وثقافتنا الأربعاء مايو 26, 2010 8:05 am | |
| فراس السواح
من مواليد حمص 1941 مفكر وباحث سوري في الميثولوجيا وتاريخ الأديان كمدخل لفهم البعد الروحي عند الإنسان. كتاب التاو، إنجيل الحكمة التاوية في الصين. آرام دمشق وإسرائيل في التاريخ والتاريخ التوراتي. الأسطورة والمعنى- دراسات في الميثولوجيا والديانات المشرقية. جلجامش، ملحمة الرافدين الخالدة. دين الإنسان، بحث في ماهية الدين ومنشأ الدافع الديني. الحدث التوراتي والشرق الأدنى القديم، هل جاءت التوراة من جزيرة العرب. لغز عشتار، الألوهة المؤنثة وأصل الدين والأسطورة. مغامرة العقل الأولى، دراسة في الأسطورة، سورية وبلاد الرافدين.
يشرف على تحرير موسوعة تاريخ الأديان وقد صدر منها حتى الآن أربعة مجلدات. تحت الطبع: طريق إخوان الصفاء- المدخل إلى الغنوصية الإسلامية.
ترجمات:
توماس ل. تومبسون (تحرير): أورشليم القدس بين التوراة والتاريخ، مؤسسة دراسات الوحدة العربية، بيروت 2003.
صدرت له المؤلفات التالية (بالإنكليزية):
كتاب مشترك مع توماس ل. تومبسون، وكيث وايتلام، وفيليب ديفز، ومرغريت شتاينر، وعدد من أهم المؤرخين وعلماء الآثار في أوروبا والولايات المتحدة. الكتاب من تحرير توماس تومبسون، تحت عنوان: Jerusalem in History and Tradition.
(بالعربية) عن دار علاء الدين- دمشق:
مدخل إلى نصوص الشرق القديم. الوجه الآخر للمسيح- موقف يسوع من اليهود واليهودية وإله العهد القديم. تاريخ أورشليم والبحث عن مملكة اليهود. الرحمن والشيطان- الثنوية الكونية ولاهوت التاريخ في الديانات المشرقية. __________________ Gone with the Wind Lo que el viento se llevó ذهب مع الريح ذهب مع الريح هي رواية للكاتبة الأمريكية مارغريت ميتشل، أصدرت عام أصعط وهي الرواية الوحيدة للكاتبة, بدأت كتابتها بعد أن اصيبت بمرض أجبرها على المكوث في البيت فترات طويلة. اكتسبت هذه الرواية شهرة واسعة وفازت عام أصعح بجائزة بليتزر. تروي قصة فتاة بسيطة, أثناء الحرب الأهلية بين ولايات الشمال والجنوب الأمريكية, دمرها الحب، في بداية حياتها، ورمي بها بين أحضان رجل أحبها بعمق ولكنها لم تمنحه سوى الكراهية والإنتقام. تفاصيل هامة، وأحداث مؤثرة ومثيرة ترويها الكاتبة في هذه الرواية التي تحمل في طياتها صوراً من المجتمع الأميركي ككل ومجتمع ولاية جورجيا بشكل خاص.
| |
|
| |
أحباب الروح أحلى الخبراء
عدد المساهمات : 6177 تاريخ التسجيل : 13/07/2009 الموقع : مؤسسة أمل حياتي
| موضوع: رد: تعالوا نتشارك قرائاتنا وثقافتنا الأربعاء مايو 26, 2010 2:09 pm | |
| يرى الباحث السوري فراس السواح أن الفلسفة تتلخص في كونها حكمة شخص بعينه، وهي نابعة برأيه من تكوين نفسي فردي وتربية ومحيط اجتماعي ووسط فكري، في حين يرى أن الدين هو حكمة شعب وثقافة بكاملها تعاونت على صياغتها مغامرات فكرية وتجارب روحية لعدد كبير من الأفراد والأجيال والمتتابعة. ويعتبر السواح أن ظاهرة الأديان التي أسس لها أفراد مميزون طبعوها بطابعهم، هي ظاهرة حديثة نسبيا في تاريخ الدين الإنساني، ولا تعود بتاريخها إلى ما قبل أواسط الألف الأول قبل الميلاد عندما ظهر زرادشت في فارس وبوذا في الهند، مشيرا إلى أن الأديان كلها تقف على قدم المساواة، وتتمتع بدرجة واحدة من المشروعية، حيث لا وجود لأديان حقيقية وأخرى زائفة، ولا لأديان بدائية وأخرى متطورة. شهدت مسيرتك الفكرية منعطفين أساسيين تنقلت خلالهما بين الفلسفة ودراسة الأسطورة وتاريخ الأديان، لتستقر في النهاية على المحور الثاني، ما الذي دفعك في البداية لدراسة الفلسفة؟ ثم ما سبب لجوئك فيما بعد لدراسة الأسطورة والدين؟ يولد الإنسان ومعه دافع طبيعيّ إلى التساؤل. هذا الدافع يخفت لدى معظم الناس تحت ضغط الشروط المادية للحياة اليومية، ويبقى متأجّجا لدى القلّة. وأنا من هذه القلة التي بقيت أمينة للتساؤل حتى بعدما رأت أن الأسئلة الكبرى لا جواب عليها، وتحوّل لديها السؤال إلى ما يشبه الجواب. ومن يبقى أمينا للسؤال يبحث حوله عن المتسائلين من أمثاله لعله يجد لديهم ما يعينه في حيرته العقلية والروحية. وهذا ما دفعني في سنوات الفتوّة الأولى إلى دراسة الفلسفة، بعد أن تبين لي أن الفيلسوف لا يُجيب على أسئلة متفرقة منعزلة، وإنما على عدد من الأسئلة الأساسية التي تقود الإجابة عليها إلى تشكيل نظرة كلية في العالم والإنسان والحياة. على أنني ما لبثت أن ضقت ذرعا باختلاف الفلسفات وتعارضها، وتبين لي أن تاريخ الفلسفة قد ترك لنا من الفلسفات على قدر ما كان لنا من فلاسفة، وكل فلسفة تدّعي لنفسها امتلاك الحقيقة وتهدم ما بنته الفلسفات السابقة، وكل فيلسوف يعمل على تفنيد من سبقوه ليقع بعد ذلك ضحية للتفنيد بمن أتوا بعده. وباختصار، فقد تركتني دراسة الفلسفة في حيرة لا تقل عن حيرتي قبل دراستها، وتلاشى حلمي في فلسفة إنسانية متّسقة تعمل عقول البشر على بنائها في تعاون وتناغم وتجاوز مبدع، بحيث يكمل كل جيل ما انتهى إليه الجيل السابق. وهو حلم مغرِق في الرومانسية على أية حال. خيبة الأمل هذه دفعتني في اتجاه دراسة تاريخ الأديان. في ذات السياق، تقول في أحد حواراتك: "الفلسفة هي نتاج فكري لشخص بعينه، سواء كان ديكارت أم كانط أم هيغل أم ابن رشد، أما الدين فيمثل حكمة ثقافة بأكملها. فإذا أردنا فهم الإنسان علينا أن نفهم أدبياته الدينية قبل أدبياته الفلسفية". حبّذا لو توضح هذه الفكرة. الدين والفلسفة صنوان، من حيث إثارتهما للأسئلة الأساسية وادعاؤهما تقديم أجوبة نهائية عليها. ولكن ما يميز الدين عن الفلسفة هو أن الفلسفة حكمة شخص بعينه، تحكم نظرته شروط ذاتية خاصة، من تكوين نفسي فردي وتربية ومحيط اجتماعي ووسط فكري وما إلى ذلك. أما الدين فهو حكمة شعب وثقافة بكاملها، تعاونت على صياغتها مغامرات فكرية وتجارب روحية لعدد كبير من الأفراد والأجيال والمتتابعة. فالدين من حيث نشأته وأصله لا ينطلق من أفكار شخص بعينه في زمان أو مكان محدد، وديانات العالم القديم (مصرية وسورية ورافدية ويونانية) لا مُؤسس لها. وسؤالك لشخص مّا من ذلك العصر عن البدايات الأولى لديانته أو عهد مُؤسس تلك الديانة، يبدو بلا معنى، لأن ديانته موجودة منذ البدايات الأولى لظهور الإنسان. وينطبق هذا على العديد من الديانات القديمة التي ما زالت قائمة حتى اليوم، مثل الهندوسية في الهند والشنتوية في اليابان. فالهندوسي اليوم، مهما أعمل تفكيره وتأمّل في الماضي، لا يستطيع أن يُحدد تاريخا ما لظهور الهندوسية كديانة تامة التكوين، أو أن يعزو تأسيسها إلى شخص بعينه. إن ظاهرة الأديان التي أسس لها أفراد مميزون طبعوها بطابعهم، هي ظاهرة حديثة نسبيا في تاريخ الدين الإنساني، ولا تعود بتاريخها إلى ما قبل أواسط الألف الأول قبل الميلاد عندما ظهر زرادشت في فارس وبوذا في الهند. ومع ذلك فإن بوذا أو زرادشت لو بُعث حيّا اليوم لما استطاع التعرف على تعاليمه الأولى في الديانة المنسوبة إليه، فلقد تعاونت بعدهما عقول أتباعهما على إغناء الموروث القديم وتطويره والإضافة إليه. وتبدو حركية الدين بشكل أوضح عندما ينتقل خارج بيئته الأصلية التي وُلد فيها، فبوذية سيريلانكا اليوم هي غير بوذية الصين وغيرها في اليابان وكوريا. هذه الخاصية الحركية للدين تنسحب أيضا على ما اصطُلح على تسميته بأديان الوحي أو الأديان السماوية. فكتاب التوراة يشفّ عن مستويات متراكبة من التجربة الدينية، بحيث نرى أن دين إبراهيم هو غير دين موسى، ودين عصر القضاة مختلف عن عصر المملوكية، وهذا ينطبق على دين ما قبل السبي وما بعده. وفي النهاية نجد أن يهودية اليوم لا تقوم على أُسس توراتية بقدر قيامها على أسس تلمودية. فإذا انتقلنا إلى المسيحية وجدنا أنها مدينة لتعاليم بولس الرسول أكثر منها لتعاليم يسوع الأصلية. كما عبر الدين الإسلامي عن حركية لا تقل عن غيره، وذلك من خلال المذاهب الفقهية وعلم الكلام والصيغ المتنوعة للطوائف والمذاهب الإسلامية والطُرق الصوفية. وهذا يقودني إلى القول إن النص المقدس لا يتحكّم بمسيرة الفكر اللاحق عليه، بقدر ما يقع هو نفسه تحت سُلطة ذلك الفكر، من خلال تفسيره وتأويله وفرض معان جديدة عليه نابعة من سياق التطور التاريخي. وبينما يبقى النص قابعا وراء ستارة من القداسة السُكونية، فإن الواقع يتجاوزه من خلال فكر دينامي يُعلن الإذعان له. يرى البعض أن كتابك "مغامرة العقل الأولى"، الذي يُعتبر أحد نماذج نقد الفكر الديني، يكمل بشكل أو بآخر ما قام به المفكر صادق جلال العظم عبر كتابه "نقد الفكر الديني"، ما رأيك بذلك؟ إن كلمة نقد في الثقافة العربية تمتعت بتاريخ طويل من السمعة السيئة، وهي تعني اليوم في أذهان الكثيرين إظهار الجوانب السلبية للظاهرة المدروسة انطلاقا من حكم مسبق عليها. أما من حيث الأصل فإنها تعني الدراسة الموضوعية للظاهرة من أجل تبيان ما لها وما عليها. وكتاب صادق جلال العظم ينطبق عليه المعنى الأول للكلمة، فهو ينطلق أصلا من موقف معاد للدين. أما أنا فأنطلق من موقف متعاطف مع الدين، موقف من يودّ فهم الظاهرة لا إطلاق حكم قيمة عليها. وأنا في ذلك أستخدم منهجا ظاهراتيا يقوم على الوصف الموضوعي دون التوصل إلى أحكام. وقد كان كتابي "مغامرة العقل الأولى" بمثابة الخطوة الأولى في هذا المنهج الذي لم أحد عنه فيما بعد، وبلغ حد النضج في كتابي "دين الإنسان". ما الفرق بين الأسطورة والدين؟ وأيهما سبق الآخر؟ وكيف يتبادلان التأثير؟ إن النظرة الفاحصة إلى تاريخ أديان الإنسان، تكشف لنا بنية موحدة لدين أنى وأين التقينا به كظاهرة ثقافية رائدة. وهذه البنية تقوم على عدد من المكونات الأساسية التي لا نستطيع التعرف على هذه البنية بدونها، وهي المعتقد والطقس والأسطورة. يتألف المعتقد من عدد من الأفكار الواضحة والمباشرة، تعمل على رسم صورة ذهنية لعالم المقدسات، وتوضح الصلة بينه وبين عالم الإنسان. وغالبا ما تصاغ هذه المعتقدات في شكل صلوات وتراتيل. ولكن الأفكار وحدها لا تصنع دينا إلا عندما تدفعنا إلى سلوك وفعل، فننتقل من التأمل إلى الحركة، ومن التفكير في العوالم القدسية إلى اتخاذ مواقف عملية منها، فنقترب منها أو نسترضيها أو نسخّر قواها لمصلحتنا أو نكفّ غضبها عنا.وهذا هو الطقس. فإذا كان المعتقد حالة ذهنية فإن الطقس هو حالة فعل من شأنها إحداث رابطة. فمن خلال الطقس نحن نقتحم على المقدس ونفتح قنوات اتصال معه. أما الأسطورة فهي من حيث الشكل قصة تحكمها مبادئ السرد القصصي من حبكة وعقدة وشخصيات وما إليها، وغالبا ما تجري صياغتها في قالب شعري يساعد على ترتيلها في المناسبات الطقسية، وتداولها شفاهة.أما من حيث مضمونها، فإن الأسطورة تُعني برسم صورة للآلهة وتوضح شخصياتها ووظائفها ومهامها وعلائقها مع بعضها ومع عالم الإنسان والطبيعة. فالأسطورة والحالة هذه تعمل في خدمة الدين وتعمل على توضيح عقائده عن طريق السرد القصصي. يرى البعض صعوبة في التفريق بين مصطلح الأسطورة ومصطلحات أخرى مثل الملحمة والخرافة. ما هو برأيك معيار التفريق بين تلك المصطلحات؟ هنالك عدة أجناس أدبية شبيهة بالأسطورة، منها الخرافة والحكاية البطولية والحكاية الشعبية والملحمة وحكايا الجن. ولعل الوقت يطول بنا إذا حاولت في هذا المجال الضيق تقديم تعريف لهذه الأجناس. لذا سوف أكتفي بإيراد المعيار الأساسي الذي نستطيع من خلاله التمييز بين الأسطورة وغيرها، وهو معيار القداسة. فالأسطورة حكاية مقدسة ذات مضمون عميق يشفّ عن معان ذات صلة بالكون والوجود وحياة الإنسان. ويؤمن أتباع كل دين بصدق الأحداث التي تقصها أساطيرهم، وبصحة ما تحاول تقديمه لهم من مضامين. فالأسطورة ترتبط بنظام ديني معين، وتتشابك مع معتقدات ذلك النظام وطقوسه. وهي تفقد كل مقومات وجودها إذا انهار ذلك النظام الديني الذي تنتمي إليه، وتتحول إلى حكاية دنيوية تنتمي إلى نوع آخر من الأنواع الأدبية الشبيهة بالأسطورة. تحدثت في كتابك "دين الإنسان" عن مسألة وحدة التجربة الدينية. والسؤال: ما الفرق بين هذا الرأي وبين ما يذهب إليه فلاسفة الصوفية من القول بـ"وحدة الأديان"؟ في كتاب "دين الإنسان" حاولت انطلاقا من مقاربة ظاهراتية "فينومينولوجية" البحث عما هو مشترك وعام بين أديان البشرية عبر تاريخها، مبتدئا من أبعد مرحلة في التاريخ أمكن لنا عندها تبيّن وجود حياة روحية للإنسان، وهي مرحلة الإنسان "النيادرتالي". وذلك من أجل الكشف عن البنية الجوهرية للدين، والتوصل إلى تعريف جامع له تنضوي تحته كل الأديان من أكثرها بساطة إلى أكثرها تعقيدا وتركيبا. وقد توصلت إلى نتيجة مفادها أن الأديان كلها تقف على قدم المساواة، وتتمتع بدرجة واحدة من المشروعية، حيث لا وجود لأديان حقيقية وأخرى زائفة، ولا لأديان بدائية وأخرى متطورة. ذلك أن المفهوم الحديث للتطور، والذي سيطر على الفكر الحديث منذ أواسط القرن التاسع عشر، لا ينطبق على الحياة الروحية والعاطفية للإنسان. قد يكون المنكاش الحجري أكثر بدائية من المحراث المعدني، وهذا بدوره أكثر بدائية من الجرار الحديث، وقد يكون السهم الذي يُطلق من أنبوبة النفخ أكثر بدائية من السهم الذي يُطلق من القوس، وهذا بدوره أكثر بدائية من البندقية الحديثة. ولكن من يستطيع القول بأن الأديان المُتأخّرة التي يمتلئ تاريخها بالتعصب والاضطهاد وملاحقة الهراطقة والحروب الشاملة، هي أكثر تطورا من الأديان "البدائية" التي تتسم بالتسامح مع جميع المعتقدات؟ أما عن الصُّوفية التي أشرت إليها في سؤالك باعتبارها نموذجا لوحدة الأديان، فإنها لعمري كذلك. فالصوفي سواء كان هندوسيا أو مسلما أو يهوديا أو مسيحيا، قد جاز بتجربته الروحية المباشرة كل الأُطر الشكلانية للدين المؤسساتي، وأقام في "الحقيقة" التي تشترك فيها كل الأديان. تشير في كتاب "الأسطورة والمعنى" إلى وجود نزعة توحيدية واضحة في أديان الشرق القديم، التي يقوم معتقدُها على الإيمان بإله واحد أعلى خَلَقَ بقيةَ الآلهة، لكنك تقول في عدة محاضرات ألقيتها"إما أن تكون كلّ الديانات سماوية أو تكون وضعية كلها"، هل يعني ذلك أنك تساوي بين المعتقدات السماوية والمعتقدات الوثنية، وما هو الأساس الذي تعتمده في ذلك؟ لا يوجد في أي ديانة توحيدية مفهوم عن إله منفرد يشغل وحده الحيز الماورائي للوجود. فالإله الخالق عندما أبرز العالم إلى الوجود وقرر الدخول في تاريخه، خلق مع البشر على الأرض كائنات أخرى في السماء هي الرهط الذي يحيط به وينفذ أوامره، ويكون بمثابة الصلة بينه وبين العالم المادي وكائناته، وجعل لكل من هذه الملائكة مهمة ووظيفة. هذا التصور القائم لعالم الألوهية هو الذي تقوم عليه أيضا الديانات التي ندعوها بالوثنية. فالإله الأزلي القديم عندما قرر خلق العالم، خلق في الوقت نفسه مجموعة من الآلهة الأصغر، ومنحها القوة والسلطان على مظاهر الكون المتنوعة. إن الإله المتربع على سدة الكون في المعتقدات الوثنية يمثل جوهر الألوهية المطلقة، أما بقية الآلهة المخلوقة فمنه تستمد الوجود والقدرة، إنها أشبه بالشرارات المنبعثة من جذوة نار أزلية متقدة. وهذا في رأيي يجعل الحد الفاصل بين معتقد التوحيد ومعتقد الشرك على غير ما نشتهي من الوضوح. أما فيما يتعلق بالشق الثاني من السؤال أقول: إذا كان الوحي حقيقة قائمة بين الله والناس، فلماذا كان على الله أن ينتظر إلى هذا الوقت المتأخّر من تاريخ البشرية، لكي يعلن عن نفسه من خلال ثلاث أديان تحتكر لنفسها معرفة الله الحق؟ إذا كان الوحي حقيقة، فقد كان هذا الوحي متصلا دون انقطاع، والبشر عرفوا الله عبر تاريخهم الديني، كل ثقافة بما يتناسب ووضعها في سياق الارتقاء الثقافي. وفي هذا الموضوع يقول محيي الدين بن عربي في كتابه "فصوص الحكم" إن كل المعبودات التي توجه إليها البشر في كل زمان ومكان، لم تكن في واقع الحال إلا مجالي لأسماء الله، وإن التوجه إليها بالعبادة لم يكن إلا طريقا لمعرفة الله الحق. لأن الله قال في كتابه العزيز: "وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه"، ولم يقل "وأمر ربك ألا تعبدوا إلا إياه". فكل عبادة والحالة هذه لغير الله، مآلها في النهاية إليه: "فإن للحق في كل معبود وجها يعرفه من يعرفه ويجهله من يجهله. فما عُبد غير الله في كل معبود". هذا ما أعنيه بقولي إن الأديان كلها إما أن تكون سماوية أو تكون وضعية. في كتابك "الرحمن والشيطان"، ثمة مفهوم ملتبس عن الحرية التي تقول إنها الأمانة التي حملها الإنسان، في حين أبت السماوات والأرض والجبال حملها، ثم تقول في موضع آخر إن الشيطان هو رمز الحرية في الإنسان، وهو الذي يعطيها المعنى، كيف تحدد العلاقة بين ثالوث الرحمن والشيطان والإنسان؟ يقوم الوجود على تناقض وتعاون الأضداد. كل شيء يُنتج نقيضه ويتعاون معه على إنتاج حالة استقرار. فالنور يقابل الظلام والجاف يقابل الرطب والحرارة تقابل البرودة والحركة تقابل السكون والسماء تقابل الأرض والذكر يقابل الأُنثى وهكذا إلى ما لا نهاية. وعلى المستوى الأخلاقي فإن الخير يقابل الشر، وكما هو الحال في جميع المتعارضات فإنه لا خير بلا شر والعكس صحيح، لأن كل منهما يعمل على إظهار الآخر. وقد قام الفكر الديني الثنوي الذي تمثله الغنوصية والزرادشتية والمانوية بتجسيد النوازع الخيرة والنوازع الشريرة في النفس الإنسانية، في إلهين واحد يحضّ على الخير وآخر يحضّ على الشر. وعلى الإنسان أن يستخدم حريته من أجل الاختيار في سلوكه بين الطريقين، فهو الكائن الحر الوحيد الذي لا توجهه الغرائز الطبيعية، وإنما ضمير يعي وجود الخير والشر في العالم. وقد سارت الديانات التوحيدية بعد ذلك على النهج نفسه، ولكنها استبدلت شخصية إله الشر بشخصية الشيطان أو إبليس. وهذا معنى قولي إن الشيطان هو رمز لحرية الإنسان. لأنه بدون الشيطان لا يوجد خيار، وبدون الخيار لا توجد حرية، وبدون الحرية يتحول الإنسان إلى كائن "طبيعاني" غير عاقل شأنه شأن بقية كائنات الأرض. | |
|
| |
سليمان عزام الســ روح ـــويداء
عدد المساهمات : 3224 تاريخ التسجيل : 06/06/2009 الموقع : sweida-soul.7olm.org
| موضوع: رد: تعالوا نتشارك قرائاتنا وثقافتنا الجمعة مايو 28, 2010 6:21 am | |
| اخي عاطف : فراس السواح لا اعلم عنه الكثير لكن لدي بعض المعلومات عنه مرت معي عن طيق التصفح فراس السواح مفكر سوري يبحث في الميثولوجياو تاريخ الأديان كمدخل لفهم البعد الروحي عند الانسان. من مواليد سورية/حمص1941 ويوجد له مؤلفات جميلة منها ,الأسطورة والمعنى.دراسات في الميثولوجيا والديانات المشرقية, مدخل إلى نصوص الشرق القديم , لغز عشتار... ويوجد الكثير من المؤلفات صديقي انصح بقرأت مؤلفاته لأنها جميلة ومفيدة وأعتقد الاخ الغالي عاصم والاخ الغالي أحباب الروح قد تم أعطاء تقرير مفصل عنه
اشكرك لذكرك لهذه الشخصية واشكر اصدقائي للأضافة الجميلة | |
|
| |
*** ندى الأيام *** الإدارة.
عدد المساهمات : 1455 تاريخ التسجيل : 12/06/2009 الموقع : SWEIDA- SOUL
| موضوع: رد: تعالوا نتشارك قرائاتنا وثقافتنا الخميس يونيو 03, 2010 5:02 pm | |
| أصدقائي
أشرك لكم ثقافتكم العالية وتواجدكم الجميل هنا
يفرحني جدا وجودكم وتناقشكم في موضوعي فهذا دليل على نجاح موضوعي
حتى لو كنت أنا لا أملك الوقت لأشارك لكنني أعلم أنكم هنا | |
|
| |
أحباب الروح أحلى الخبراء
عدد المساهمات : 6177 تاريخ التسجيل : 13/07/2009 الموقع : مؤسسة أمل حياتي
| موضوع: رد: تعالوا نتشارك قرائاتنا وثقافتنا الخميس يونيو 03, 2010 8:00 pm | |
| لك في القلب معزة
ولك من الكلمات ما تقشعر الأبدان
كاتبة وشاعرة بكل مقاييس الحياة
سلااامات | |
|
| |
*** ندى الأيام *** الإدارة.
عدد المساهمات : 1455 تاريخ التسجيل : 12/06/2009 الموقع : SWEIDA- SOUL
| موضوع: رد: تعالوا نتشارك قرائاتنا وثقافتنا الخميس سبتمبر 23, 2010 6:51 pm | |
| the secret
أو الســـــــــــــر
في صدد قرائته حالياً
لكم تحياتي | |
|
| |
سليمان عزام الســ روح ـــويداء
عدد المساهمات : 3224 تاريخ التسجيل : 06/06/2009 الموقع : sweida-soul.7olm.org
| موضوع: رد: تعالوا نتشارك قرائاتنا وثقافتنا الجمعة سبتمبر 24, 2010 5:57 am | |
| الصديقة ندى الأيام تحياتي لكِ قد مر وقت ولم أتابع القراءة ..
لكن لقد قرأت السر فهو رائع وجميل ويستحق القراءة
مودتي للجميع | |
|
| |
*** ندى الأيام *** الإدارة.
عدد المساهمات : 1455 تاريخ التسجيل : 12/06/2009 الموقع : SWEIDA- SOUL
| موضوع: رد: تعالوا نتشارك قرائاتنا وثقافتنا الخميس سبتمبر 30, 2010 8:02 pm | |
| الســــــــــــــــــــــــــــــر
رائع وأكثر لكنني لم تتسنى لي فرصة اكماله فقد أخذته مني صديقة غالية كانت بأشد الحاجة إليه
لكنني عوضت نفسي بقصة رائعة لتشيخوف باسم لمن أشكوا همي
وبدأت أيضاً بقراءة رائعة من روائع الكتب
زوربــــــــــــــــــــــــــا
وهناك كتاب قرأته مسبقاً كان من روائع الرحبانيات
هو كتـــــــاب صديقي الله
للكبير الرائع زياد الرحباني
أنصحكم يا أصدقائي بقراءته | |
|
| |
أحباب الروح أحلى الخبراء
عدد المساهمات : 6177 تاريخ التسجيل : 13/07/2009 الموقع : مؤسسة أمل حياتي
| موضوع: رد: تعالوا نتشارك قرائاتنا وثقافتنا الجمعة أكتوبر 01, 2010 5:51 pm | |
| رائعة أنت سيدتي
شكرا لك لأنك كتبت عن زياد الرحباني الذي هو أولا إنسان حضاري بتميّز وثانيا فنان عظيم أن زياد يعرّف عن نفسه كصاحب مشروع موسيقي أولا وأساسا ثم هو شاعر وكاتب مسرحيات وصحفي ومخرج وممثل ، فرغم إبداعه في كل ما ذكر إلا أنه يعد نفسه موسيقيا بالدرجة الأولى .
أونا بصدد قراءة صديقي الله
ندى سلمت يداكي | |
|
| |
*** ندى الأيام *** الإدارة.
عدد المساهمات : 1455 تاريخ التسجيل : 12/06/2009 الموقع : SWEIDA- SOUL
| موضوع: رد: تعالوا نتشارك قرائاتنا وثقافتنا السبت يناير 22, 2011 11:25 pm | |
| شكرا لوجودك أخي
أنا الآن
فأنا بصدد البحث عن رواية أعجبتني بدايتها بعنوان منازل الغياب للكاتبة عبير اسبر
بعد أن قرأت مقالات أوشو
أهم بالبحث عن منازل الغياب
وبعدها سأقوم بقراءة الرائعة زوربا
فماذا تقرؤون أنتم الآن | |
|
| |
سليمان عزام الســ روح ـــويداء
عدد المساهمات : 3224 تاريخ التسجيل : 06/06/2009 الموقع : sweida-soul.7olm.org
| موضوع: رد: تعالوا نتشارك قرائاتنا وثقافتنا الأحد يناير 23, 2011 5:58 am | |
| الصديقة ندى الأيام المميزة الرائعة ... في هذه الأيام متوقف عن القراءة لأسباب عديدة لكني متابع دراسة علم النفس الأجتماعي المرئي بلعسن المجردة عن قرب وهذه الدراسة تنال أعجابي وتشدني لمتابعتها دوماً فهيَ دراسة معقدة , رغم تعقيهدها هي متناسية ...
تحياتي لكِ وللجميع | |
|
| |
أدهم الشاهين عضو مبتدىء
عدد المساهمات : 59 تاريخ التسجيل : 17/10/2010
| موضوع: رد: تعالوا نتشارك قرائاتنا وثقافتنا الأحد يناير 23, 2011 1:27 pm | |
|
موضوع جميل جدا أخت ندى ، وليس غريب عليك فأنت دائما متألقة في أي موضوع
كثيرة هي الكتب التي قرأتها ، لـ تشارلز ديكنز ، ودان براون ، باولوكويلهو ، وهناك كاتب لـ سبينوزا جميل جدا
ولكن من أجمل الكتب يلي قرأتها هي لـ دان براون برواية "ملائكة وشياطين" والذي يتحدث فيها عن العلم والدين وعلاقتهم ببعضهم في التاريخ القديم ، ويقوم الكاتب باحياء أسطورة الطبقة المستنيرة ، والتي تقوم بسرقة المادة المضادة من مركز CERN للأبحاث العلمية ، لتفجيرة وإبادة الفاتكيان في روما ومن يوم ، في يوم تقوم به الفاتيكان بتعيين بابا جديد لها ، حيث أن هذه المادة المضان ذرة صغيرة منها تستطيح أن تمحي الفاتيكان بأكملها هي رواية علمية بحتة مهمة لنا وللجيل الحالي ، ترابط بالأحداث بشكل رائع وأنها خاصية معروفة بالكاتب دان براون أنصحككم بقرائها للذين فاتتهم
شكرا لكم
| |
|
| |
*** ندى الأيام *** الإدارة.
عدد المساهمات : 1455 تاريخ التسجيل : 12/06/2009 الموقع : SWEIDA- SOUL
| موضوع: رد: تعالوا نتشارك قرائاتنا وثقافتنا الأحد يناير 23, 2011 4:32 pm | |
| أخوي الغاليين
سليمان _ أدهم
أشكر ثقافتكما العالية
ووجودكما الغني
لا بدوأن أبحث عما ذكرت أخي أدهم وأقرأه قريباً
لكما تحيــــاتي | |
|
| |
أنس نصار عضو متوسط
عدد المساهمات : 214 تاريخ التسجيل : 17/01/2011
| موضوع: رد: تعالوا نتشارك قرائاتنا وثقافتنا الثلاثاء فبراير 01, 2011 11:03 am | |
| لا روعة للزهور إلا إن كان عليها قطرات من ماء الحياة ولا روعة للأيام إلا إن كانت لامعة بندى الأيام ______ أجمل ما قرأت وأعجبني : رواية (شيفرة دافنشي ) للكاتب الكبير (دان براون) رواية (الخيميائي) للكاتب العالمي (باولو كويلو) الأولى تتحدث عن سر كبير أخفته وما زالت تخفيه الكنيسة (في الفاتيكان-روما) وهذا السر يتعلق بالآلهة الأنثى التي تَبين أن دافنشي كان من عبادها وما يربط بين هذه الآلهة وكنيسة الفاتيكان هو كونها _حسب الرواية_ ترتبط بمريم المجدلية وهي كما ذكر الكاتب أنها كانت حبيبة السيد المسيح أما المقصود بشيفرة دافنشي فهو إخفاء رموزها في أغلب لوحاته وهذه الرموز هي دلالات خفية على وجود الأنثى في حياة النبي ياسوع المسيح التي حاولت الكنيسة إخفاءها بهدف تأليه النبي (والآلهة لا تتزوج) وكما يروي دان براون أن الرموز الدالة عليها موجودة في كل مكان ،أفلام كرتون وولت ديزني(الأميرة النائمة وغيرها على نفس الشاكلة) ،الأفلام الأجنبية في معظمها( national teasure)،الرموز الدينية المسيحية ، ...إلخ وأنتجت الرواية على شكل فيلم سينمائي بعنوانها davinci code أما الثانية فهي تروي قصة شاب أندلسي يدعى سانتييغو وهذه الرواية تستحق فعلا اللقب الذي نالته (الرائعة العالمية) فهي رائعة بحق روعتها هي في الطموح الذي تضخه في قلب قارئها ، للسعي وراء تحقيق أحلامه وفيها المغامرة والتشويق والحب والحكمة (حكمة الخيميائي) ------ شكرا على هذا الموضوع المميز صديقتي ندى الأيام | |
|
| |
سليمان عزام الســ روح ـــويداء
عدد المساهمات : 3224 تاريخ التسجيل : 06/06/2009 الموقع : sweida-soul.7olm.org
| موضوع: رد: تعالوا نتشارك قرائاتنا وثقافتنا الأربعاء فبراير 02, 2011 6:54 am | |
| صباح الخير للجميع ..
السيد المسيح ومريم العذراء جميعنا نعلم قصتها ..لكن من يتعمق بقرائتها ومشاهدتها بشكل مباشر تختلف كثير من الأمور .. قد شهدتها بشكل مباشر عن طريق ( CD ) دوماً المشاهدة للقصة او للرواية طبعاً بشكل دقيق لا تختلف عن القصة قد نحصل لى متعة القصة وأحداثها ..
أحبذ مشاهدتها بشكل مباشر فهي جمسلة وتستحق المشاهدة | |
|
| |
| تعالوا نتشارك قرائاتنا وثقافتنا | |
|