السويداء_مملكة ومنتديات روح السـويـداء |
الكنترول : أهلا ً وسهلا ً بكم في مملكة ومنتديات روح السويداء ... rirù,ahdkh2 , mazenيوتا محمد,lil eng,أم حمود , سونا , مجد الجولان , nice_guy,meral , sally , waledr,المغترب الحزين , مغترب 20 , ahlam bareaa. صدى حنين . أنس نصار , احمد الاحمد , tamer perss , lazhar hmedi اسامه , aktham , شبيه الريح , عرفات غر , نحب بلادي ,لولي جاموس , معروف 75 , خالد الأسطورة , تالا ن , وليد العنداري,salah saberana,ابن السويداء ,سراب عابر,سيدالامنيات , ابوغيث, lolo . raja , GOGYYY , اسطورة الحب , nizar , نايف عزام , شرف , اسامة العدل ,ajwad , نـور المـلـك , صحراء , ضياء الروح , متمرد , المغترب..,اريج العيسمي,أدهم الشاهين , زرقاء اليمامةraafat, mohannad8 , ataftar , samar,ma49, , سمو السمر , jana, halaelghor , الحب المستبد, مرفأ الذكريات , الاء , زياني سعد ,qosae, ,وصال , زهرة الأقصى ,عدي ابو عجيب ,بنت الجبل ,ندوش , ابو فهد .... مع تحيات إدارة الموقع ...
الكنترول : التسجيل في المنتدى بأسم واضح ومناسب لقوانين المنتدى وتدوين بريد إلكتروني صحيح لكي يتم الموافقة على التسجيل ... |
|
| أناس يستحقون الذكرى | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
روح الحياة عضو متوسط
عدد المساهمات : 417 تاريخ التسجيل : 26/02/2010 الموقع : عالم النسيان
| موضوع: أناس يستحقون الذكرى الجمعة أبريل 16, 2010 11:36 am | |
| كثيراً هم من كان لهم أثر عظيم في هذه الحياة
وكثيرون من وضعوا بصمة خالدة لايمكن نسيانها
لما لا نكرم أولئك الأشخاص ونوفيهم حقهم بذكرى بسيطة وبذلك نكون وفقنا بمعرفة أناس قد نكون بعيدين عنهم كل البعد ولانعلم حتى بأ سمائهم
أصدقائي الغوالي موضوعي عبارة عن بطاقة تعريف صورة عن ذاك الشخص
وبطاقة تعريف صغيرة
على كل عضو اختيار احد ممن كان لهم بصمة مميزة سواء كان ...أديب ,سياسي , عالم ... فجميعهم يستحقون الذكرى
أرجو التفاعل واتمنى أن ينال الموضوع القبول
انتظر مشاركاتكم الغالية تحياتي لكم | |
| | | sami عضو متوسط
عدد المساهمات : 232 تاريخ التسجيل : 30/07/2009
| موضوع: رد: أناس يستحقون الذكرى الجمعة أبريل 16, 2010 9:35 pm | |
| شكرا ً لكي أخت روح الحياة على الفكرة الرائعة وبما أننا على أبواب ذكرى استقلال بلدنا الحبيب سوريا فإنني أود البدء بشخصية مهمة يجهلها الكثيرون منا
فارس الخوري (20 نوفمبر 1873 - 2 ديسمبر 1962 ) سياسي ومفكر ووطني سوري ولد سنة 1873م في قرية الكفير التابعة حاليا لقضاء حاصبيا في لبنان والده يعقوب بن جبور الخوري مسيحي بروتستانتي، كان نجاراً وله بعض الأملاك الزراعية في قريتة. والدته حميدة بنت عقيل الفاخوري ابنة رجل قضى في مذبحة عام 1860 بين الدروز والمسيحيين. كانت مهتمة بابنها البكر فارس كل الاهتمام وتخطت كل المصاعب من أجل تعليمه.تلقى فارس الخوري علومه الابتدائية في مدرسة القرية، ثم بالمدرسة الأمريكية في صيدا، ولما كان متفوقاً على أقرانه فقد عينه المرسلون الأمريكان معلماً في مدرستهم الابتدائية في زحلة.دخل فارس الكلية الإنجيلية السورية، والتي سميت بعد ذلك الجامعة الأمريكية في بيروت. ولكن المرسلين الأمريكيين لم يمكنوه من الاستمرار، فقد عينوه من جديد في مدرستهم بقرية مجدل شمس عام 1892، ثم نقلوه إلى صيدا، وفي عام 1894 عاد للدراسة في الجامعة الأمريكية وحصل على شهادة بكالوريوس في العلوم عام 1897، وكانت هذه الشهادة في ذلك الحين شهادة ثقافية عامة ليس فيها اختصاص في أحد فروع العلوم والآداب، دعاه رئيس الجامعة للتدريس في القسم الاستعدادي كمعلم للرياضيات واللغة العربية.دعي فارس الخوري لإدارة المدارس الأرثوذكسية في دمشق، ولإعطاء بعض الدروس في مدرسة تجهيز عنبر (مكتب عنبر). ثم عُين ترجماناً للقنصلية البريطانية (1902ـ 1908) حيث أكسبته وظيفته الجديدة نوعاً من الحماية ضد استبداد الحكم العثماني.لم يترك فارس الخوري الدرس والتحصيل، بل ظل منكباً على الدراسة والمطالعة فدرس اللغتين الفرنسية والتركية لوحده دون معلم وبرع فيهما، كما أنه أخذ يطالع الحقوق لنفسه، وامتهن المحاماة بدمشق، وتقدم بفحص معادلة الليسانس بالحقوق فنالها. في عام 1908م انتسب لجمعية الاتحاد والترقي فكان هذا أول عهده بالسياسة.نظم فارس الخوري الشعر وأولع به، فكان شعره وطنياً تناول فيه القضايا العربية، وكذلك كان أديباً حيث ملأت منظوماته الشعرية وكتاباته الصحف السورية والمصرية. إلا أن انشغاله في علوم السياسة والاقتصاد والعمل الوطني والقومي والعلمي جعله ينصرف عن الشعر ولا يقوله إلا في المناسبات.انتخب فارس الخوري سنة 1914 نائباً عن دمشق في مجلس المبعوثان العثماني. وفي سنة 1916 سجنه جمال باشا بتهمة التآمر على الدولة العثمانية، لكنه بُرئ ونفي إلى استانبول، حيث مارس التجارة هناك.عاد فارس الخوري إلى دمشق بعد انفصال سوريا عن الحكم العثماني. وفي عام 1919 عُين عضواً في مجلس الشورى الذي اقترح على الشريف فيصل تأسيسه، كما سعى فارس مع عدد من رفاقه إلى تأسيس معهد الحقوق العربي، وكان هو أحد أساتذته، كما اشترك في تأسيس المجمع العلمي العربي بدمشق.تولى فارس الخوري وزارة المالية في الوزارات الثلاث التي تألفت خلال العهد الفيصلي في سوريا. وعلى إثر احتلال الفرنسيين لسوريا عام 1920 انصرف الخوري إلى العمل الحر كمحام. ثم انتخب نقيباً للمحامين واستمر خمس سنوات متتاليات، كما عُين حقوقياً لبلدية دمشق، وعين أستاذاً في معهد الحقوق العربي لتدريس مادتي أصول المالية وأصول المحاكمات الحقوقية. لفارس الخوري ثلاث مؤلفات في القانون هي: (أصول المحاكمات الحقوقية) و(موجز في علم المالية) و(صك الجزاء).أسس فارس الخوري وعبد الرحمن الشهبندر وعدد من الوطنيين في سوريا حزب الشعب رداً على استبداد السلطة الفرنسية... ولما نشأت الثورة الفرنسية عام 1925 اعتقل فارس الخوري وآخرون ونفوا إلى معتقل أرواد.في عام 1926 نفي الفرنسين فارس الخوري إلى خارج سورية بسبب استقالته من منصب وزير المعارف في حكومة الداماد أحمد نامي بك احتجاجاً على سوء نوايا الفرنسيين.شارك فارس الخوري وعدد من الوطنيين في تأسيس الكتلة الوطنية، وكان نائباً لرئيسها يضع القرارات ويكتب منشوراتها، وهذه الكتلة قادت حركة المعارضة والمقاومة ضد الفرنسيين، وكانت من أكثر الهيئات السياسة توفيقاً وفوزاً مدة تقارب العشرين عاماً.على أثر الإضراب الستيني الذي عم سوريا عام 1936 للمطالبة بإلغاء الانتداب الفرنسي تم الاتفاق على عقد معاهدة بين سوريا وفرنسا، ويقوم وفد بالمفاوضة لأجلها في باريس، فكان فارس الخوري أحد أعضاء هذا الوفد ونائباً لرئيسه.انتخب فارس الخوري رئيساً للمجلس النيابي السوري عام 1936 ومرة أخرى عام 1943، كما تولى رئاسة مجلس الوزراء السوري ووزيراً للمعارف والداخلية في تشرين أول عام 1944... وكان لتولي فارس الخوري رئاسة السلطة التنفيذية في البلد السوري المسلم وهو رجل مسيحيصدى عظيم فقد جاء في الصحف: (... وأن مجيئه إلى رئاسة الوزراء وهو مسيحي بروتستانتي يشكل سابقة في تاريخ سورية الحديث بإسناد السلطة التنفيذية إلى رجل غير مسلم، مما يدل على ما بلغته سورية من النضوج القومي، كما أنه يدل على ما اتصف به رئيس الدولة من حكمة وجدارة). وقد أعاد تشكيل وزارته ثلاث مرات في ظل تولي شكري القوتلي رئاسة الجمهورية السورية.كان فارس الخوري متجرداً في أحكامه، عميقاً في تفكيره، صائباً في نظرته، وقد جره هذا الإنصاف لأن يقول عن (الإسلام) الذي درسه وتعمق فيه أنه محققاً للعدالة الاجتماعية بين بني البشر. فمن أقواله في الإسلام: (.. يمكن تطبيق الإسلام كنظام دون الحاجة للإعلان عنه أنه إسلام). ـ (… لا يمكننا محاربة النظريات الهدامة التي تهدد كلاّ من المسيحية والإسلام إلا بالإسلام). ـ (… لو خيرت بين الإسلام وبين الشيوعية لاخترت الإسلام). ـ (… هذا هو إيماني. أنا مؤمن بالإسلام وبصلاحه لتنظيم أحوال المجتمع العربي وقوته في الوقوف بوجه كل المبادئ والنظريات الأجنبية مهما بلغ من اعتداد القائمين عليها. لقد قلت ولازلت أقول، لا يمكن مكافحة الشيوعية والاشتراكية مكافحة جدية إلا بالإسلام، والإسلام وحده هو القادر على هدمها ودحرها). ويؤثر عنه كثير ممن عاشره حبه للإسلام وتعلقه به عقيدة وشريعة، وكثيراً ما أسر باعتقاده هذا إلى زائريه ومخلصيه.في عام 1945 ترأس فارس الخوري الوفد السوري الذي كُلّف ببحث قضية جلاء الفرنسيين عن سوريا أمام منظمة الأمم المتحدة، التي تم تأسيسها في نفس العام، حيث اشترك الخوري بتوقيع ميثاق الأمم المتحدة نيابة عن سورية كعضو مؤسس.كما ألقى الخوري خطبة في المؤتمر المنعقد في دورته الأولى نالت تقدير العالم وإعجابه. حيث أبدى فيها استعداد بلده سورية وشقيقاتها العربيات لتلبية نداء البشرية من أجل تفاهم متبادل أتم، وتعاون أوثق، كما تحدث فيها عن خطورة المهمة الملقاة على عاتق المؤتمر، وأظهر تفاؤله في إمكانية تحقيق الفكرة السامية التي تهدف إليها المنظمة العالمية. وبناء على جهوده فقد منحته جامعة كاليفورنيا (الدكتوراه الفخرية) في الخدمة الخارجية اعترافاً بمآثره العظيمة في حقل العلاقات الدولية.انتخب فارس الخوري عضواً في مجلس الأمن الدولي (1947ـ 1948)، كما أصبح رئيساً له في آب 1947، إضافة لاهتمامة بوطنة سوريا اهتم بالقضية الفلسطينية اهتماماً خاصاً، وأكد رفض الدول العربية إقامة دولة لليهود فيها. كما شرح القضية المصرية وطالب بجلاء الإنجليز عن أراضيها، وأكد على السلام العالمي وطالب بإنهاء تنافس الدول الكبرى، وحذر من وقوع حرب ذرية مدمرة. ولطالما ضجت هيئة الأمم بخطبه ومناقشاته باللغة الإنجليزية من أجل نصرة الحق في القضية العربية.عاد فارس الخوري إلى بلاده بعد انتهاء عضوية سورية في مجلس الأمن الدولي، وكان قد انتخب رئيساً للمجلس النيابي لعام 1947 عندما كان يمثل سورية في مجلس الأمن. ولكن عندما حل هذا المجلس على أثر الانقلاب الذي قام به حسني الزعيم ثابر فارس الخوري على عمله في الحقل الدولي، وترأس الوفود السورية إلى هيئة الأمم متابعاً نضاله ودفاعه عن القضايا العربية.في عام 1954 طلب رئيس الجمهورية هاشم الأتاسي من فارس الخوري تشكيل حكومة سورية، لكنها لم تستمر سوى أشهر معدودة، وكان من أهم الأمور السياسية أثناء توليه وزارته الرابعة، الصدى البعيد في المجلس النيابي، وفي دوائر الحكومة وجماهير الشعب الذي أحدثه صدور الأحكام القاسية ضد الإخوان المسلمين في مصر. مما جعل سائر الحكومات العربية (بما فيها الحكومة السورية) تتوسط لدى القاهرة لتخفيف هذه الأحكام، وعرض الخوري وساطته الشخصية بالإضافة لوساطة حكومته والشعب السوري برئيس جمهوريته ومجلسه النيابي وفئاته وأحزابه، وواضعاً كرامته الشخصية كرجل يحفظ له المصريون أخلد الذكريات، لقاء تخفيف هذه الأحكام فلم يجد ذلك نفعاً، ونفذت أحكام الإعدام في ست من أقطاب الدعوة الإسلامية في وادي النيل. فكان لذلك أثر كبير في نفسه لم يزايله بقية عمره.اعتكف فارس الخوري في منزله بدمشق.. يذهب مرة كل عام إلى جنيف ليشترك في جلسات لجنة القانون الدولي التي هو عضو فيها. وأقيمت الوحدة بين سورية ومصر ولم يكن للأستاذ فارس الخوري أي رأي بقيامها أو بانهيارها.في 22 شباط 1960، أصيب فارس الخوري بكسر في عنق فخذه الأيسر بغرفة نومه، وكان يعاني من آلام المرض الشديد في مستشفى السادات بدمشق، حينما منح جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية من قبل الرئيس جمال عبد الناصر بناء على توصية المجلس الأعلى للعلوم والفنون . مواقف سياسية مشهورةمن أحد المواقف المشهورة له أنه دخل إلى الأمم المتحدة حديثة المنشأ، بطربوشه الاحمر وبذته البيضاء الانيقة... قبل موعد الاجتماع الذي طلبته سوريا من اجل رفع الانتداب الفرنسي عنها بدقائق واتجه مباشرة إلى مقعد المندوب الفرنسي لدى الأمم المتحدة وجلس على الكرسي المخصص لفرنسا. بدء السفراء بالتوافد إلى مقر الأمم المتحدة بدون اخفاء دهشتهم من جلوس 'فارس بيك' المعروف برجاحة عقله وسعة علمه وثقافته في المقعد المخصص للمندوب الفرنسي، تاركا المقعد المخصص لسوريا فارغا. دخل المندوب الفرنسي، ووجد فارس بيك يحتل مقعد فرنسا في الجلسة... فتوجه اليه وبدأ يخبره ان هذا المقعد مخصص لفرنسا ولهذا وضع أمامه علم فرنسا، وأشار له إلى مكان وجود مقعد سوريا مستدلا عليه بعلم سوريا ولكن فارس بيك لم يحرك ساكنا، بل بقي ينظر إلى ساعته.. دقيقة، اثنتان، خمسة...استمر المندوب الفرنسي في محاولة 'إفهام' فارس بيك بأن الكرسي المخصص له في الجهة الأخرى ولكن فارس بيك استمر بالتحديق إلى ساعته: عشر دقائق، أحد عشرة، اثنا عشرة دقيقة وبدء صبر المندوب الفرنسي بالنفاذ واستخدم عبارات لاذعة ولكن فارس بيك استمر بالتحديق بساعته، تسع عشرة دقيقة، عشرون، واحد وعشرون... واهتاج المندوب الفرنسي، ولولا حؤول سفراء الأمم الأخرى بينه وبين عنق فارس بيك لكان دكه..... وعند الدقيقة الخامسة والعشرين، تنحنح فارس بيك، ووضع ساعته في جيب الجيليه، ووقف بابتسامة عريضة تعلو شفاهه وقال للمندوب الفرنسي:سعادة السفير، جلست على مقعدك لمدة خمس وعشرين دقيقة فكدت تقتلني غضبا وحنقا، سوريا استحملت سفالة جنودكم خمس وعشرين سنة، وآن لها ان تستقل. في هذه الجلسة نالت سوريا استقلالها.. وفي مثل هذا اليوم من عام 1946، جلى آخر جندي فرنسي عن سوريا..حين كان فارس الخوري رئيساً للمجلس النيابي, كان المجلس يضم عدداً من نواب العشائر شبه الأميين. فوقف واحد منهم يتحدث قائلاً: (حضرات النواب المحترمون), فصحح له فارس الخوري بقوله: (حضرات النواب المحترمين). فأعاد النائب نطقها بالشكل الصحيح, ثم تابع قوله: (كان النواب المحترمين), فقاطعه فارس الخوري, وصحح له مرة أخرى بقولهكان النواب المحترمون). فثارت ثائرة النائب وصاح محتجاً باللهجة العامية: - ليش هيك متحطط عليّ يا دولة الرئيس? لما قلت (المحترمون) صححتها لي إلى (المحترمين) ولما قلت (المحترمين) قاطعتني وقلت: (المحترمون). فهل تريدني أن أقول (المحترمون) أم (المحترمين)? فرد عليه فارس الخوري ضاحكاً: - لست أنا من يريد وإنما سيبويه هو الذي يريد وفي مرة أخرى كان فيها أيضاً فارس الخوري رئيساً للمجلس النيابي. كان المجلس يناقش مشروع قانون, وطال النقاش حول أحد مواد القانون, واقترح أحد النواب حذف هذه المادة لحل المشكلة. فرد عليه فارس الخوري أنه لا يمكن حذفها, لأن عدة مواد في الفصل تستند عليها, فاقترح النائب حذف الفصل بكامله من مشروع القانون, فحبكت الضحكة على فارس بيك ورد على النائب قائلاً: لا بأس ولكن سيكون حذف الفصل فصلاً ناقصاً من المجلس أمام الحكومة. هذه المواقف الطريفة تعبر عن شخصية سياسية فذة وفكر منير لشخص أبيّ قلمانجد مثيله بين السياسيين.من ضمن تلك المواقف موقفه بشأن فلسطين حيث صرح "بأن قضية فلسطين لا تُحل في أروقة مجلس الأمن ولكنها تُحل على ثرى فلسطين" جاء هذا في كتاب (هتاف المجد) لعلي الطنطاوي وقد عاصره.كانت وفاة فارس الخوري مساء الثلاثاء 2 كانون الثاني 1962، في مستشفى السادات بدمشق.المصدر موقع ويكبيديا http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D8%A7%D8%B1%D8%B3_%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%88%D8%B1%D9%8A | |
| | | سليمان عزام الســ روح ـــويداء
عدد المساهمات : 3224 تاريخ التسجيل : 06/06/2009 الموقع : sweida-soul.7olm.org
| موضوع: رد: أناس يستحقون الذكرى السبت أبريل 17, 2010 2:08 am | |
| صديقتي روح الحياة تحية طيبة لك ِ في البداية أود أن أشكرك لهذه الفكرة القيمة وهي فعلا" جميلة ومن خلالها نستطيع إن نخط كلماتنا لأشخاص كانو في حياتنا وفي مجتمعنا ذكرى رائعة .. فكرة رائعة : الطرح مقبول صديقتي ويبثت لجمالها وليكي يأخذ حقه , وهذا الرد لشكرك ولقبول الموضوع لي عودا إن شاء الله
تحياتي لك ِ | |
| | | روح الحياة عضو متوسط
عدد المساهمات : 417 تاريخ التسجيل : 26/02/2010 الموقع : عالم النسيان
| موضوع: رد: أناس يستحقون الذكرى السبت أبريل 17, 2010 3:46 am | |
| كل الشكر والتقدير لمن وضع بصمة هنا ولمن سيضع قريباً وأنا شاكرة لتثبيت الموضوع لأنه فعلاً بحاجة لذلك ليأخذ حقه ولنكسب أكثر مايمكن تحياتي للجميع | |
| | | روح الحياة عضو متوسط
عدد المساهمات : 417 تاريخ التسجيل : 26/02/2010 الموقع : عالم النسيان
| موضوع: رد: أناس يستحقون الذكرى السبت أبريل 17, 2010 3:57 am | |
| | |
| | | دمعة ألم الإدارة
عدد المساهمات : 6070 تاريخ التسجيل : 13/06/2009 الموقع : sweida-soul.7olm.org
| موضوع: رد: أناس يستحقون الذكرى السبت أبريل 17, 2010 11:17 pm | |
| روح الحياة غاليتي مررت لأدون إعجابي بالفكرة والموضوع ولي عودة بإذنه تعالى لأني سأبقى بالجوار تستحقين التميز لكِ تحيتي وتقديري
| |
| | | أحباب الروح أحلى الخبراء
عدد المساهمات : 6177 تاريخ التسجيل : 13/07/2009 الموقع : مؤسسة أمل حياتي
| موضوع: رد: أناس يستحقون الذكرى الأحد أبريل 18, 2010 8:55 am | |
| المجاهد محمد الأشمر... نضال مرير ضد الاستعمار الفرنسي
ونحن نعيش أفراح جلاء المستعمر الفرنسي عن بلدنا قبل تسعة وخمسين عاماً,
تمثلت أمام مخيلتنا صور مجاهدين وهبوا حياتهم لوطنهم, فناضلوا ضد المستعمر حتى تحقق بنضالهم ودمائهم الجلاء الغالي.
والمجاهد محمد الأشمر واحد من المناضلين الأشداء ضد الاستعمار الفرنسي لسورية, خاض وقاد معارك كثيرة ضد قوات الاحتلال, وكبدها مع رفاقه خسائر فادحة.
دخل الأشمر معترك النضال مع أول معركة ضد قوات الاحتلال في ميسلون وكان عمره ثمانية عشر عاماً, وبعد معركة ميسلون انسحب إلى حوران, واتخذ من قرية الغارية الشرقية مقراً لإقامته, وخاض معارك عديدة ضد الفرنسيين مع ثوار حوران, وكان يتردد إلى دمشق يتلقى علوم الدين على يد الشيخ عبد القادر شموط والشيخ أمين الزملكاني.
وإثر هذه المعارك حكم الفرنسيون على محمد الأشمر بالإعدام, ففر إلى الأردن, وشكل مع مجموعات من الأردنيين خلايا عسكرية تهاجم القوات الفرنسية في درعا ثم تنسحب إلى داخل الأردن, وخلال الثورة السورية الكبرى ما بين عامي 1925 و,1927 توجه الأشمر إلى دمشق مع عشرين شاباً من دمشق وحوران ودخل الغوطة وخاض مع القوات الفرنسية معارك شرسة في بساتين قريتي يلدا وببيلا.
ولما انتهت الثورة عاد إلى الأردن وشكل قوة مسلحة قوامها /600/ رجل اتخذوا من ريف درعا مقراً لهم, وخاضوا معارك جديدة ضد القوات الفرنسية,وفي عام 1931 عاد إلى دمشق بعد صدور عفو عنه.
وفي سنة 1936 التحق بثورة فلسطين, وشارك في معارك كثيرة, ورفض رسائل عديدة من حكام عرب يطالبونه بعدم المشاركة في الثورة, وبعد انتهاء ثورة فلسطين عاد إلى دمشق ليتابع نضاله ضد الفرنسيين حتى تحقق الجلاء.
معركة الميدان
من أهم المعارك التي خاضها وقادها المجاهد محمد الأشمر كانت معركة حي الميدان بدمشق التي وقعت يوم الجمعة السابع من أيار عام ,1926 فقد أقض مجاهدو الميدان مضاجع الفرنسيين, وخيوط المعركة بدأت في شهر شباط من نفس العام, حين قتل مجاهدو الميدان ضابطاً فرنسياً برتبة سرجان, فقرر الفرنسيون إرسال حملة لملاحقة الثوار, وأناطت قيادة القوات الفرنسية بالكولونيل (كليمان) مهمة قيادة المعركة, ووضعت تحت تصرفه لواء من فيلق الرماة الافريقيين الثامن عشر, معززاً بالمدفعية والدبابات والسيارات حاملة الرشاشات, وضربت القوات حصاراً حول حي الميدان.
وتقدمت قوة بقيادة الليوتنان بابر والكابتان رولان, باتجاه مداخل الحي, من الجنوب بينما تقدمت من الشمال فرقة من الرماة الفرنسيين, بقيادة الملازم ثاني ماسون, ورابط ألف جندي فرنسي عند مدخل قبر عاتكة يحرسهم القطار الذي تمر سكته من هناك وألف جندي آخر في باب مصلى ومع كل قوة عشرون دبابة.
وبدأ الهجوم على الميدان بينما كانت الطائرات الفرنسية تقذف قنابلها, والمدافع تصب حممها على الحي من فوق قلعة دمشق.
كانت قوة المجاهدين مؤلفة من سبعة وتسعين مجاهداً بقيادة محمد الأشمر, واشتبك المجاهدون مع القوات الفرنسية بمعركة ضارية, استمرت نحو خمس ساعات ونصف.. واستعمل المجاهدون القنابل اليدوية وخاضوا معارك شوارع مع الجنود الفرنسيين الذين تكبدوا خسائر فادحة بالأرواح والأسلحة, بينما كانت خسائر الثوار ثلاثة شهداء هم فوزي عودة الذي استشهد بعد أن هاجم جندياً فرنسياً بالسلاح الأبيض وقتله, وسليم عسه الذي وقع جريحاً, فاقترب منه الجنود الفرنسيون وكان يحمل مسدساً فقتل أربعة منهم ثم انتحر برصاص مسدسه والثالث محمود الهندي الذي حاصره الفرنسيون في زقاق الضيق, فقتل سبعة منهم, وارتد الجند عنه, فخرج من مكمنه فهجمت عليه القوة الفرنسية من جديد, فدخل بيت النشواني, وعندما حاول الجنود الفرنسيون اقتحام المنزل قتل منهم تسعة آخرين, فتقدمت دبابة من المنزل وهدمت الباب وأطلقت قذائفها عليه حتى استشهد, ثم ألقى الجنود الفرنسيون البنزين على جثمانه وأحرقوه مع المنزل.
وانتقاماً لهذه الهزيمة النكراء التي تعرضت لها القوات الفرنسية, اقتحم الجنود الفرنسيون جامع ساحة السخانة, وذبحوا المصلين أثناء أدائهم صلاة الفجر وكان منهم إمام الجامع الشيخ عبد الغني الشيخ.
أما خسائر حي الميدان فكانت هدم 90% من الدكاكين و25% من المنازل, وقتل المئات من المدنيين الأبرياء.. إضافة إلى خسائر فادحة لحقت بمساجد الرفاعي والساحة والدقاق.
أما خسائر الفرنسيين في المعركة فقاربت ثلاثمئة من الجنود والضباط إضافة إلى خسائر فادحة في السلاح والعتاد.
***************************
موضوع يستحق التمميز
وبجدارة
سلمت يداكي روح الحياة
على هذه الفكرة النيرة
التي تأتي بهاااا
من روحك الجميلة
سلمت يداكي
| |
| | | دمعة ألم الإدارة
عدد المساهمات : 6070 تاريخ التسجيل : 13/06/2009 الموقع : sweida-soul.7olm.org
| موضوع: رد: أناس يستحقون الذكرى الإثنين أبريل 19, 2010 6:33 am | |
|
هذه الشخصيات الخمسة التي تركت بصمات واضحة في تاريخ الطائفة الدرزية تأتي بعد شخصيات عملاقة مثل الأمير السيد (ق) والشيخ الفاضل (ر)، كما أنه جاءت بعدها شخصيات دينية مرموقة تثبت أن الطائفة الدرزية مشمولة دائما برعاية ربانية وعيون ساهرة من الأنبياء والأولياء
كان الشيخ حسين ماضي (1719 - 1808) أحد كبار الرجالات التوحيدية، في الفترة الزمنية التي يمكن أن نحددها بين 1730 - 1830، حيث يمكننا أن نقول، إن الطائفة الدرزية في المنطقة، نعمت بوجود خمسة من الأولياء الصالحين، والقادة العظام، والشخصيات الدينية المسؤولة الفذة، وهم : الشيخ حسين ماضي، الشيخ علي الفارس (1703 - 1753) الشيخ حسن طريف، مؤسس زعامة آل طريف الدينية الرسمية في العصر الحديث، الشيخ إبراهيم الهجري (1804 - 1840) والشيخ علي شقير الذي توفي عام 1840 بعد حياة طويلة، ويمكننا أن نقول، إنه كانت هناك صلات عظيمة بين هؤلاء المشايخ، واحدهم مع الآخر، لكنهم لم يحدث أن اجتمعوا كلهم سوية في آن واحد، بسبب التفاوت الزمني فيما بينهم. وقد ذُكر عن الشيخ حسين الماضي، أنه كان بينه وبين الشيخ علي الفارس، اتصالات وزيارات متبادلة. وقد جاء في تاريخ الشيخ علي الفارس، أنه قام برحلة إلى البياضة الزاهرة، وهناك التقى بالمشايخ الأتقياء الأفاضل في المنطقة، وربما قام بزيارات إلى الشوف، والتقى فيها بالشيخ حسين وصحبه الكرام. لكننا نعلم أن الشيخ حسين ماضي زار قرية جولس عدة مرات، حيث كان أبناء عائلة ماضي من الأركان في هذه القرية، وتعرف هناك على الشيخ علي الفارس واجتمع به. وجاء في تاريخ الشيخ حسين الماضي، أنه قام على رأس وفد كبير من المشيعين، بحضور جنازة الشيخ علي الفارس، وصلى عليه، وذلك عام 1753 وفي هذا الموقف، حصل تقدير كبير لموقف شيوخ عائلة طريف، واتفق جميع الحضور من مشايخ واعيان من البلاد وخارج البلاد، على تعيين الشيخ حسن طريف رئيسا روحيا للطائفة في فلسطين، اعترافا بفضله وفضل آل طريف في رعاية الشيخ علي الفارس، ووصوله إلى هذه المرتبة. وجاء في تاريخ الشيخ حسين الماضي، أنه استقبل في بيته وفي مجلسه عدة مرات، الشيخ حسن طريف وأولاده، محمد، وطريف، وسلمان، حيث كان الشيخ حسين ماضي شيخ العقل في لبنان، وقام بإرشاد مشايخ آل طريف، في تحمل أعباء الرئاسة الروحية في فلسطين. وجدير بالذكر، أن القيادة الروحية للطائفة الدرزية في ذلك الوقت، كانت وسيلة لخدمة أبناء الطائفة والسهر على راحتهم، وحفظ كرامتهم وتوعيتهم. وكان الزعيم الديني آنذاك، وما زال، لا يكترث ولا يعتني بمظاهر، أو بمكسب أجر من وراء ذلك، بل كان يهتم ويعمل على حفظ الأمانة، وحسن القيادة بالتواضع والإخلاص، فقد كان الزعيم الديني، أو شيخ العقل،مدفوعا وسائرا، طبقا لأصول الحكمة ومبادئ الحق. وبناء على هذا، ارتبط الشيخ حسين ماضي مع آل طريف، استكمالا للطريق والمسلك الديني الذي رسمه مع الشيخ علي الفارس، بالمحبة والأخوة والهدف المشترك، لخدمة الطائفة ورعاية شؤونها وحفظ مقدساتها. وقد نشأت صداقة عميقة، بين مشايخ آل طريف، والشيخ حسين الماضي، واعتادوا على اللقاء الدائم، فتأخر آل طريف بالمجيء والمراسلة، واشتاق إليهم الشيخ حسين، وقد تأخروا عليه، فكتب لهم هذه الأبيات، التي تعبّر عن شوقه نحو أشخاصهم الكريمة:
غبتُم فما منكم علمٌ ولا اثرُ ولا حديث أتى منكم ولا خبرُ ولا رسولٌ عن الأحوال يخبرني عن عذركم فبأيّ العذر تعتذرُ قلَّت قراطيسكم أم جفّ حبركم أم كان كاتبكم قد مسّه الضررُ أم الرسول عصاكم أم رسالتكم من قبل أن تأتي إلينا بلّها المطرُ أم الركائب عنا صابها عوج أم الطريق بها من دوننا خطر أم ناقلُ السوء قد زوّر لكم خبرا عني بما ليس لي علم ولا خبر أم هادس جار في نوم غفلتكم إنّي نقضت عهودا بعدما سطر أم كان ظنكم ما كان مستترا بيني وبينكم قد صار مُشتهر إن كان ذنبٌ فنحن التائبون له وذنب من تاب عند الله يُغتفر منّي سلامٌ عليكم كلما طلعت شمس النهار وأسفرَ بعدها قمر
وكانت للشيخ حسين علاقة قوية بالشيخ علي شقير من عيحا. وكان الشيخ علي شقير من كبار رجال الدين في المنطقة، ومن المعتبرين والمأخوذ برأيهم، فقد كانت له لقاءات واتصالات مع الشيخ حسين، وكان التحاور الديني بينهما مستمرا، خاصة وكان الشيخ حسين قد اكتسب منزلة دينية كبيرة. وكان الشيخ علي ما زال في بداية طريقه، لكنه برز ونبغ وعمل الكثير في سنواته الأخيرة، خاصة في مقاومة إبراهيم باشا المصري. أما بالنسبة للشيح أبو حسين إبراهيم الهجري، الذي ولد فقط قبل سنوات فليلة، من وفاة الشيخ حسين الماضي، فيمكننا القول إن الشيخ إبراهيم الهجري، تأثر بشخصية الشيخ حسين، وعمل على هديها، وعمل وتعلم منها الكثير. وحادثة مواجهة الشيخ حسين الماضي للطاغية أحمد باشا الجزار، تعلم منها الشيخ إبراهيم الهجري طبعا، مزوّدا بتقواه وإيمانه، واتكاله على الله، في مواجهة إبراهيم باشا وقواده، فقد كان يحمل السلاح على حصانه، عندما وقعت الحرب بين الدروز وإبراهيم باشا، ويلقله من مخابئه في الجبل إلى الثوار ، وقد اعترضته فرقة من جيش ابراهيم باشا وسألته ماذا يحمل وإلى أين هو سائر ولم يهب قفال الحقيقة إنه ينقل سلاحا للثوار فاضطر القائد ان يأتي به إلى ابراهيم باشا بنفسه ولما واجهه هذا وهدده بالقتل سخر منه الشيخ ابراهيم وقال له: من أنت حتى تقتلني، إن لي الله العلي القدير وهو الذي يحيي ويميت، عندها ذهل ابراهيم باشا وكان قد سمع عن الشيخ وكراماته فأطلق سراحه
| |
| | | | أناس يستحقون الذكرى | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| أية الكرسي |
|
|
المواضيع الأخيرة | » يقولون كلمآ ازدآدت ثقآفه المرء ازداد بؤسه -السبت يونيو 04, 2016 8:00 am من طرف ماهر » بتوصوني شي .......للأهلالجمعة مايو 06, 2016 10:46 am من طرف ماهر » أهي الطبيعه أم ماذا؟؟؟الثلاثاء أبريل 26, 2016 6:29 am من طرف ماهر » أمى لا تقول الحقيقةالثلاثاء مايو 12, 2015 11:52 am من طرف ماهر » مطبخ المنتدىالإثنين مارس 23, 2015 3:49 am من طرف ماهر » مرحباً بكم في حرب التتارالإثنين يناير 26, 2015 4:42 am من طرف ماهر » أروع ما قيل في الحب و الغزلالجمعة أبريل 11, 2014 11:11 pm من طرف النسيم الطيب » يمكن المشكلة بالزمورالخميس مارس 06, 2014 7:42 pm من طرف ورد » أمثال محرمة أغلبنا يستعملهاالخميس مارس 06, 2014 7:31 pm من طرف ورد » مين عندو الحلالسبت فبراير 01, 2014 1:24 am من طرف ranin » موضوع المليون رد ...الخميس يونيو 06, 2013 3:33 am من طرف سليمان عزام» خلف أروقة الأزمنةالخميس يونيو 06, 2013 3:17 am من طرف سليمان عزام» الامـــــــــــــل ..الخميس يونيو 06, 2013 3:14 am من طرف سليمان عزام» تحت جفنيهاالسبت نوفمبر 10, 2012 7:17 am من طرف غوستاف ماهلر » خربشاتٌ عابرة ...الإثنين نوفمبر 07, 2011 10:08 pm من طرف الاميرة » معلومات غريبة لا يعلمها الكثير من الناس ****السبت نوفمبر 05, 2011 10:04 pm من طرف الاميرة » اهات مغتربالسبت نوفمبر 05, 2011 8:21 pm من طرف الاميرة » لماذا تسقط الفتيات في شباك الحب الكاذب؟؟؟ أرجو الدخول والمشاركهالجمعة أكتوبر 21, 2011 7:39 pm من طرف سوار العسل » مساعدة من شباب السويداء الكرامالأربعاء أكتوبر 19, 2011 12:53 am من طرف رامي5 » ساعدني كي انساكالثلاثاء أكتوبر 18, 2011 10:16 pm من طرف سوار العسل » لقد عدت.........الثلاثاء أكتوبر 18, 2011 5:14 am من طرف سليمان عزام» القصيدة الممنوعة لنزار قبانيالسبت أكتوبر 15, 2011 12:41 am من طرف سوار العسل » حكمة اليومالأربعاء أكتوبر 12, 2011 3:21 pm من طرف دمعة ألم» إبدأ يومك بذكر اللهالأربعاء أكتوبر 12, 2011 3:17 pm من طرف دمعة ألم» من جديد .. بدأناالجمعة سبتمبر 16, 2011 5:41 am من طرف سليمان عزام» الطاولة المستديرة...الأحد سبتمبر 11, 2011 6:20 am من طرف سليمان عزام» أطول جسر في العالمالأحد سبتمبر 11, 2011 6:09 am من طرف سليمان عزام» الانتحار... نهايات غير سعيدةالأحد سبتمبر 11, 2011 5:58 am من طرف سليمان عزام» تحية وسلام الأحد سبتمبر 04, 2011 5:24 am من طرف سليمان عزام» أهلاً بكم جميعاً بروح السويداءالأحد سبتمبر 04, 2011 5:21 am من طرف سليمان عزام |
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع | |
يقولون كلمآ ازدآدت ثقآفه المرء ازداد بؤسه - | الجمعة أكتوبر 21, 2011 7:51 pm من طرف سوار العسل | حببت أن أفتح متصفح اجتماعي نوعا ما و نسوي فيه عمليه ربط لعبارات و أمثله بواقعنا اللي نعيشه ,, وهل فعلا كل ما نسمعه نطبقه !
إن توفّر العوامل المسآعده لآكتساب الحقوق الانسانيه العامه وحقوق المراة خاصه أمر فرضه ديننا منذ …
| تعاليق: 7 |
المتواجدون الآن ؟ | ككل هناك 62 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 62 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث لا أحد أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 204 بتاريخ الجمعة نوفمبر 22, 2024 7:47 pm |
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية | |
دردشة روح السويداء المتطورة | |
مركز روح السويداء لتحميل الصور والملفات |
|
إختر لغة المنتدى من هنا | أختر لغة المنتدى من هنا
زوار المنتدى |
60> |
|