هيونداي فيرنا الجديدة كلياً: كلنا بانتظارك!27-04-2010 سيطرت فيرنا أو أكسنت (كما تسمى في
بعض الأسواق وأحياناً لدينا) أصغر سيدان لدى هيونداي على الحصة الأكبر من
مبيعات
سوق السيارات السورية لفترة ليست بالقليلة، سواءً عبر الجيل الحالي أو
السابق الذي
مازال يباع في سورية عبر مصانع الشركة الكورية في الهند، واليوم وخلال معرض
بكين
الذي شرّع أبوابه مؤخراً أطلقت هيونداي الجيل الجديد بالكامل من فيرنا بعد فترة من بدء
تجربتها
على الطرقات.
وجاءت جديدة هيونداي بتصميم خارجي أكثر حداثة وجرأة وبعيد كلياً عن الجيل الحالي، إذ
تم
الاستغناء عن الخطوط البيضاوية والعفوية لصالح خطوط حادة وشرسة الطباع،
وذلك
تماشياً مع النهج التصميمي الجديد لدى هيونداي، الذي أطلقته مع توسان ومن
ثم
سوناتا عبر لغة "
Fluidic Sculpture" التي وهبت
شقيقتها الجديدة والأصغر فيرنا كثيراً من
ملامحها، سواء عبر الأضواء المشطوبة بشكل بارز للخلف والجانب، أو شبك
التهوية
الأمامي والخط الجانبي الحاد المسحوب على طول الجانب، والذي يعتبر اللمحة
الأكثر
جمالاً في فيرنا الجديدة، والتي تحتوي على أضواء LED على المرايا الجانبية.
بينما يمكننا القول بأنها استعارت شكل
الصادم الأمامي وأضواء الضباب من توسان الجديدة، والأضواء الخلفية المشطوبة
إلى
الجانب تشبه إلى حد بعيد أضواء الجيل السابق من هوندا سيتي، وعموماً تشبه
الخلفية
وبشكل كبير وحتى الجانب الشقيقة الأكبر سوناتا، فيما عدا شكل الزجاج
الجانبي
الجذاب والحاد الزوايا، الأمامية متجهة للأسفل والخلفية للأعلى في تداخل
يمنح
السيارة جمالاً استثنائياً ضمن فئتها، والأمر نفسه ينطبق على الزوايا ما
بين جانب
غطاء المحرك المموج والأبواب الأمامية.
وبنيت فيرنا على قاعدة عجلات جديدة
بالكامل هي الأكبر في فئتها بواقع 2,570 مم، مما يبشر بمقصورة أكثر رحابة
من ما
يتوقع أي شخص في سيارة سيدان صغيرة، خاصة وأن قاعدة فيرنا زادت 70 مم عن
الجيل
الحالي، والطول أيضاً ازداد 60 مم ليصبح 2,340 مم والعرض بالكاد ازداد 5 مم
ليصبح
1,700 مم مقابل انخفاض الارتفاع 10 مم ليصبح 1,470 مم، وهذه الأبعاد سمحت
بتوفير
صندوق أمتعة كبيرة يتسع لأمتعة بحجم 454 لتر مقابل لـ 390 لتر للحالي.
ولم تعمل هيونداي على زيادة أبعاد
القاعدة فحسب، بل عملت على تطويرها بشكل جذري، من خلال استخدام الفولاذ
المسحوب
بشدة عالية في صناعة القاعدة، وهذه التقنية تسمح بتحسين نوعية الركوب داخل
السيارة
وثباتها، وتساهم في خفض الضجيج والاهتزازات والخشونة الناجمة عن الطريق
داخل
المقصورة.
وبالحديث عن المقصورة التي كما ذكرنا
ستكون أكثر رحابة، وأكثر جودة حسب زعم صانعتها، التي تدعي بأنها استخدمت
مواد
عالية الجودة في بنائها، ودأبت على تطويرها وتطوير خطوطها غير البعيدة عن
الخطوط
الحالية، والتي تتميز بشكل المسجل والمقود.
ميكانيكياً، تم اعتماد محركات جديدة،
الأصغر
بسعة 1.4 لتر (1,396 سم مكعب) جديد ويستخدم نظام حقن متعدد النقاط، ويولد
106 حصان
عند 6,300 دورة في الدقيقة وعزماً 13.5 كغ.م ويتصل بعلبة سرعات يدوية من 5
نسب
أمامية ويستهلك وسطياً 20 لتراً من الوقود لقطع 350 كم، مقابل 325 كم في
حال
اتصاله بعلبة السرعات الأوتوماتيكية الرباعية النسب، التي تأتي كخيار وحيد
للمحرك
الأكبر من سعة 1.6 لتر وباستطاعة 121 حصان و15.5 كغ.م للعزم.
أخيراً، سيبدأ إنتاج فيرنا الجديدة في
الصين الصيف القادم لتسوق مباشرة هناك، ليصار بعدها إنتاجها في بقية مصانع
هيونداي
لتسوق في بقية الأسواق كسيارة هيونداي العالمية، ليكون السوريين من بين
أكثر
الأسواق ترقباً لها وبشغف كونها من أكثر السيارات نجاحاً وانتشاراً في
تاريخنا.
فيرنا الجديدة
بلغة
الأرقام:-
تتمتع فيرنا الجديدة بمقصورة أكبر وبواقع 7 سم من
الجيل الحالي الجيد المقصورة، وبصندوق أمتعة أكبر.
-
محرك 1.4 لتر أقوى من المحرك الحالي بـ 9 أحصنة
من المحرك الحالي الجيد الاستطاعة.
-
جودة أفضل وتصميم أحدث من ما هو موجود حالياً
وبمواصفات جيدة.
- إذا كانت فيرنا
الحالية من أكثر السيارات نجاحاً في أسواقنا، وبمواصفات الجديدة الأفضل في
جميع
النواحي سنؤكد استمرارها في النجاح.